Accessibility links

براميرتز يؤكد حصول تطور في مجرى التحقيق في اغتيال الحريري


أكد المحقق الدولي في جريمة اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري القاضي البلجيكي سيرج براميرتز أن هناك تطورا مستمرا في مجرى التحقيق وفي إعادة بناء الأدلة لموقع الجريمة التي أودت بحياة 22 شخصا.
وقال براميرتز في إفادة قدمها أمام مجلس الأمن إن من الضروري إبقاء أجزاء وتفاصيل من التحقيق طي الكتمان كي لا تؤثر على استعداد البعض للتقدم من التحقيق بمعلومات إضافية أو شهادات جديدة.
وقال براميرتز في التقرير الدوري السادس الذي يصدر عن لجنة التحقيق إن من الضروري أن تتعاون سوريا مع اللجنة بشكل كامل لما في ذلك من أهمية لأعمال التحقيق.
وأكد براميرتز في التقرير أن سوريا استجابت لطلبات اللجنة بالحصول على معلومات أو شهادات من مواطنين سوريين.
وأعلن براميرتز أن لجنة التحقيق تأكدت من أن الجريمة نفذت بتفجير واحد استخدمت فيه متفجرات RDX التي تستعمل عادة في الصناعة أو الأغراض العسكرية.
وأضاف أن هناك عددا من الروابط بين اغتيال الحريري وست من الجرائم الـ 15 التي استهدفت مناوئين للحكومة السورية في لبنان بعد ذلك.
وكان تقرير مرحلي سابق أعده الألماني ديتليف ميليس اتهم عددا من كبار المسؤولين السوريين بالتورط في عملية الاغتيال، إلا أن دمشق نفت أية علاقة لها في اغتيال الحريري. ومن ناحيته، أشار مندوب سوريا لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري إلى أن التقرير يظهر بوضوح أن تعاون سوريا كان مرضيا وجاء ضمن المهل المحددة. وأكد الجعفري مواصلة التعاون، محذرا من استغلال التحقيق من قبل البعض لأغراض سياسية.
XS
SM
MD
LG