Accessibility links

كولومبيا تعلن رسميا ترشيحها لاستضافة نهائيات كأس العالم لعام 2014


أعلنت كولومبيا ترشيحها لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 2014 لتخرج بذلك عن إجماع دول أميركا الجنوبية في دعم ترشيح البرازيل لاستضافة المونديال.

وقال لويس بيدويا رئيس الاتحاد الكولومبي لكرة القدم للصحفيين "لقد قدم الاتحاد الكولومبي لكرة القدم خطابا النوايا. نحن نعلم انه سيكون طريقا طويلا وصعبا."

ويمثل هذا الإعلان نقطة تحول بالنسبة للاتحاد الكولومبي الذي انضم لباقي اتحادات قارة أميركا الجنوبية قبل ثلاث سنوات في دعمها للبرازيل بالإجماع لتكون المرشح الوحيد عن القارة لاستضافة البطولة. ومع إعلان الاتحاد الدولي أن كأس العالم عام 2014 ستقام في قارة أميركا الجنوبية طبقا لنظام التناوب كانت البرازيل هي المرشح الأول دون منافس.

ورغم ذلك قرر الاتحاد الكولومبي تغيير موقفه بعد أن ألقى الفارو أوريبي رئيس البلاد خطابا في يوليو/ تموز الماضي قال فيه انه يريد أن تدخل بلاده سباق الحصول على شرف تنظيم البطولة.

وقال فرانسيسكو سانتوس نائب رئيس كولومبيا انه يجب انجاز الكثير من العمل مشيرا إلى أن البلاد تفتقر إلى الملاعب والبنية التحتية اللازمة لاستضافة هذا الحدث الكبير الذي يقام كل أربعة أعوام.

وقال سانتوس "نستطيع أن نفعلها. نستطيع توفير الاستثمارات اللازمة ويجب أن تبدأ البلاد في التفكير في مشاريع كبيرة. يجب أن تمتلك الدول الأحلام. إنهم بحاجة لانجازات كبيرة."

وكانت كولومبيا نالت شرف تنظيم نهائيات كأس العالم عام 1986 لكنها انسحبت بسبب الصعوبات المالية قبل انطلاق البطولة بعامين.

ونظمت المكسيك البطولة التي فازت بها الأرجنتين عقب تغلبها على ألمانيا الغربية آنذاك في المباراة النهائية. ونجحت كولومبيا في الفوز ببطولة كأس كوبا أميركا التي استضافتها عام 2001 والتي تأجل موعد انطلاقها حتى الدقيقة الأخيرة بسبب مخاوف أمنية. ولم تنظم قارة أميركا الجنوبية نهائيات كأس العالم منذ عام 1978 عندما أقيمت في الأرجنتين.

واستضافت البرازيل التي أعلنت الأسبوع الماضي أنها تقدمت رسميا بملف الترشيح لاستضافة بطولة عام 2014 نهائيات كأس العالم مرة واحدة فقط عام 1950 والتي فازت بها اوروغواي.

وكان السويسري سيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم قال ان الاتحاد الدولي للعبة سيبحث في اتجاه آخر إذا لم تتوافق ملفات ترشيح دول أميركا الجنوبية مع متطلبات التنظيم.

XS
SM
MD
LG