Accessibility links

لافروف: التوصل إلى اتفاق في مجلس الأمن الدولي حول ملف إيران النووي لا يزال ممكنا


أكد وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف مجددا الثلاثاء أن التوصل إلى توافق في مجلس الأمن الدولي حول برنامج إيران النووي لا يزال ممكنا في الوقت الذي أبقت فيه موسكو الإثنين معارضتها لبعض العقوبات.

وقال لافروف إنه تم الأخذ بمقاربتنا بشكل كبير في مشروع القرار الجديد الذي أعدته الترويكا الأوروبية والذي تجري مناقشته حاليا في مجلس الأمن الدولي.

وأضاف قائلا إننا نعتبر أنه يمكننا التوصل على هذا الأساس إلى قرار بالتوافق في مجلس الأمن يحث الإيرانيين على الجلوس إلى طاولة المفاوضات ويضمن تعاونا نشطا وكاملا مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول كل المسائل المتعلقة بالنشاطات النووية الإيرانية.

وكان وزير الخارجية الروسية قد صرح السبت بأن التوافق لا يزال ممكنا قبل نهاية السنة في حال انتهج المفاوضون مقاربة واقعية.

وأضاف قائلا إن مشروع القرار يشدد على كل جوانب النشاط النووي التي تثير قلق الوكالة الدولية للطاقة الذرية من تخصيب اليورانيوم ومعالجة الوقود المستخدم وبرامج المفاعلات بالمياه الثقيلة فضلا عن الحد من حصول إيران على معدات وتقنيات متعلقة بصناعة أسلحة نووية.

وأدلى لافروف بهذه التصريحات في وقت تتواصل فيه الخلافات في الأمم المتحدة حول مشروع القرار إذ عارضت موسكو مجددا الإثنين فرض عقوبات فردية على خبراء في المجال النووي الإيراني.
XS
SM
MD
LG