Accessibility links

logo-print

توقع إعلان نتائج الجولة الأولى للمرحلة الثالثة للانتخابات المصرية


يعقد رئيس اللجنة العليا للانتخابات المستشار عبد المعز إبراهيم مؤتمرا صحافيا مساء اليوم السبت بمقر الهيئة العامة للاستعلامات يعلن خلاله نتائج الاقتراع للمرحلة الثالثة من انتخابات مجلس الشعب التي جرت في تسع محافظات مصرية.

صرح بذلك رئيس المكتب الفني للجنة العليا للانتخابات المستشار يسري عبد الكريم، مشيرا إلى أنه سيتم خلال المؤتمر عرض النسب التي حصلت عليها كل قائمة لحزب أو ائتلاف حزبي في تلك الانتخابات وكذلك أسماء الفائزين عن المقاعد الفردية وأسماء الذين سيخوضون انتخابات الإعادة فيها.

وقد أعلنت اللجنة العليا للانتخابات أنها تتلقى شكاوى حول نتائج الفرز في محافظة جنوب سيناء وأنها طلبت من مقدميها اتخاذ إجراءات الطعن القانونية كما أكدت أنها سوف تقوم بتنفيذ أي حكم قضائي فور صدوره.

وكانت اللجان المتخصصة واصلت فرز الأصوات في تسع محافظات أجريت فيها المرحلة الثالثة من انتخابات مجلس الشعب المصري، فيما واصل حزب الحرية والعدالة الجناح السياسي للإخوان المسلمين تقدمه بحصد قوائمه أعلى نسبة أصوات في الجولة الأولى من المرحلة الثالثة، فضلاً عن خوض غالبية مرشحيه المنافسة على المقاعد الفردية في جولة الإعادة المقررة الثلاثاء والأربعاء المقبلين.

من جهته، قال القيادي في الحزب صبحي صالح إن الشعب المصري عبّر عن خياراته من خلال الانتخابات، وأن الحزب بتقدمه هذا يوصل عدة رسائل للشعب المصري.

الميل للتيارات الإسلامية

في سياق متصل، أشار تقرير ائتلاف مراقبة الانتخابات إلى أن نتائج العملية الانتخابية كانت صادمة للقوى الليبرالية وغيرها من القوى غير الإسلامية، وأنها عبرت عن إرداة الشعب المصري وميله للتيارات الإسلامية بتوجهاتها المختلفة.

ووصف التقرير الذى أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط العملية الانتخابية بالنزيهة، ورصد وجود بعض المخالفات والأخطاء الفردية التي رأى أنها لم تؤثر فى نزاهة العملية الانتخابية.

ورصد التقرير عدم التزام القوائم الحزبية والمرشحين على المقاعد الفردية بفترة الصمت الانتخابي خلال المرحلة الثالثة، وأنهم استمروا في الدعاية. وأوصى التقرير بضرورة إلغاء التشريعات المنظمة للانتخابات العامة، وسن تشريع موحد يمكن المواطنين من الاقتراع بسهولة، ويحقق نظاما انتخابيا يضمن تمثيل فئات المجتمع كافة.

على صعيد آخر، صرح سفير تركيا بالقاهرة حسين عوني بأن بلاده تتابع الانتخابات المصرية وتراها في طريق ايجابي، واصفا مصر بأنها بلد أساسي ومحوري في المنطقة التي تعاني في هذه الفترة من عدم الاستقرار، وأنها أحد أكبر صمامات الأمان في المنطقة، موضحا أن العلاقات التركية المصرية ستسير دائما في طريق التقدم.

وأضاف السفير عقب لقائه شيخ الأزهر أحمد الطيب أمس الخميس أن مواقف تركيا تتشابه كثيرا مع مواقف مصر وتتطابق معها فيما يخص القضية الفلسطينية، مشيرا إلى رغبة تركيا في ارتفاع حجم التبادل التجاري مع مصر إلى أربعة مليارات دولار.

XS
SM
MD
LG