Accessibility links

logo-print

مدينة تطوان المغربية تحتفي بعبد الحليم حافظ


يقيم مهرجان السينما المتوسطية في مدينة تطوان المغربية احتفالية خاصة بالمطرب المصري الراحل عبد الحليم حافظ من خلال عرض أفلام لعب بطولتها ضمن فعاليات المهرجان.

وقال مدير المهرجان احمد الحسني انه يقوم بزيارة إلى القاهرة من اجل الاتفاق على الملامح النهائية للمشاركة المصرية في الدورة الـ 13 للمهرجان والتي ستقام في الفترة من 24 إلى31 مارس/آذار المقبل. واتفق الجانبان المصري والمغربي على أن يكون من ابرز ملامح هذه الدورة فقرة استرجاع للسينما المصرية أبرزها إعادة عرض مجموعة أفلام الراحل عبد الحليم حافظ والتي تصل إلى 11 فيلما باعتباره من ابرز الأسماء التي أثرت في السينما العربية وفي الغناء العربي.

وقال الحسني إن المهرجان ينظم هذا العام ندوة دولية تحت شعار "تاريخ، ذاكرة وسينما" يتدارس خلالها مجموعة من الباحثين وصناع السينما العلاقات المتعددة التي تربط بين التاريخ والذاكرة والسينما، ويشارك فيها مجموعة من الباحثين المصريين".

وستضم الندوة الدولية أيضا مائدتين مستديرتين الأولى حول التعاون بين المدارس السينمائية على مستوى دول حوض البحر الأبيض المتوسط والثانية حول موضوع التكنولوجيا الجديدة ومستقبل السينما. وكانت الدورة الـ 12 لمهرجان تطوان السينمائي التي أقيمت منذ عامين، شهدت فوز فيلم "ذاكرة معتقلة" للمخرج السينمائي المغربي الجيلالي فرحاتي بالجائزة الكبرى عن فئة الأفلام الطويلة.

كما فاز بالجائزة الكبرى عن فئة الأفلام القصيرة فيلم "خذني إلى مكان آخر" للمخرج الاسباني ديفيد لوس باسوس وفاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة بالفيلم الطويل فيلم "كاتارنيا تذهب إلى المدرسة" لباولو فيرزي من ايطاليا، وفاز الفيلم اللبناني- الفرنسي-البلجيكي "معارك الحب" لدانييل عربيد بجائزة أول دور سينمائي حيث حصل عليها الممثل عز الدين مدور.

XS
SM
MD
LG