Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • تحطم مقاتلة روسية لدى محاولتها الهبوط على حاملة طائرات في البحر المتوسط

الادعاء العام في قضية الأنفال يؤكد اشتراك تركيا في قمع الأكراد وأنقرة تنفي


نفى ديبلوماسي تركي الخميس أن تكون بلاده قدمت أي دعم للقوات العراقية خلال حملتها ضد الأكراد عام 1988.
وقال الديبلوماسي الذي طلب عدم كشف هويته لوكالة الصحافة الفرنسية ان لا علاقة لبلاده بتلك الوقائع مضيفاً ان هناك وثائق تتعلق باتصال داخلي بين العراقيين لا شأن لتركيا به.
وكان المدعي العام منقذ آل فرعون قدم وثائق جديدة أمام المحكمة الجنائية العليا الخميس تثبت أن أوامر صدرت للقوات العراقية بالتعاون مع القوات التركية في قمع الأكراد.

وأوضح أن مذكرات صادرة عن رئيس أركان الجيش العراقي آنذاك نزار عبد الكريم فيصل تتضمن أوامر باستخدام ذخائر خاصة وهو ما يعني وفقا له الاسلحة الكيمائية، مشيرا إلى أن احدى تلك المذكرات ارسلت الى قيادة الفرقتين الاولى والخامسة للجيش العراقي في 21 من آب/اغسطس 1988 وتامرهم بالقيام بهجمات عنيفة قبل بدء الحملة من أجل اثارة الذعر بين المواطنين.
وتقول المذكرة التي عرضها ال فرعون إنه لا بد ان يكون هناك تدمير كامل في المنطقة الشمالية. كما أمرت المذكرة الضباط العراقيين بالتعاون مع الجانب التركي طبقا لبروتوكول التعاون المبرم معهم لمطاردة كل اللاجئين.

وقد رفع القاضي محمد عريبي الخليفة الجلسة الـ33 من جلسات محاكمة الانفال الى الثامن من الشهر المقبل بعد أن كانت استؤنفت اليوم لمحاكمة الرئيس العراقي السابق صدام حسين وستة من معاونيه.
XS
SM
MD
LG