Accessibility links

عرب كركوك يطالبون بإخراج الأسايش وكشف مصير المعتقلين


كركوك – دينا أسعد

نظمت القوى السياسية والعشائرية العربية في كركوك اليوم الجمعة تجمعا احتفاليا بمناسبة رحيل القوات الأميركية وذكرى تأسيس الجيش العراقي تضمن إلقاء كلمات شددت على عراقية كركوك وعرض لمطالب العرب في كركوك.

وقال الناطق باسم المجلس السياسي العربي الداعي إلى إقامة التجمع رافع المرسومي لـ"راديو سوا" إن التجمع بدأ بعرض مطالب العرب في كركوك والمتمثلة بإنهاء حالة التهميش ضدهم وإخراج قوات الأمن الكردية من المدينة والكشف عن مصير المعتقلين العرب في سجون إقليم كردستان، وتوزيع عائدات البترودولار على جميع مكونات كركوك.

أما الشيخ عبد الرحمن منشد العاصي القيادي في المجلس فأوضح أن التجمع يهدف إلى إيصال رسالة إلى الكتل السياسية والجهات الحكومية تدعو إلى تغليب لغة الحوار والابتعاد عن التشنجات السياسية.

وفي المقابل امتنعت أطراف سياسية وعشائرية عربية عن المشاركة في هذه الاحتفالية، حيث قال القيادي في تيار المشروع العربي أحمد العبيدي إن تياره وكتلة الاعتدال الوطني وجبهة القبائل والعشائر العربية في كركوك قرروا عدم المشاركة في احتفالية يوم الجلاء بسبب حالة التهميش والإقصاء التي يتعرضون لها إضافة إلى التدخل الخارجي في أوضاع كركوك.

وقد أدى المشاركون صلاة الجمعة في ساحة التجمع وسط إجراءات أمنية مشددة اتخذتها أجهزة الشرطة من أجل توفير الحماية للمتجمعين.

XS
SM
MD
LG