Accessibility links

بوش يصدر قرارا يحظر أي مساعدة أميركية للمؤسسات والأجهزة الفلسطينية التي تقودها حماس


اصدر الرئيس جورج بوش الخميس قانونا يرمي إلى عزل حركة حماس عبر حظر أي مساعدة أميركية إلى المؤسسات والأجهزة الفلسطينية التي تشرف عليها الحركة ما دامت لم تعترف بإسرائيل. وقد أصدر بوش هذا القانون في وقت يخوض عناصر حماس وحركة فتح مواجهات دامية في الأراضي الفلسطينية. ويحظر القانون أي مساعدة إلى الجهات الفلسطينية التي تقودها حماس طالما لم تعترف بحق إسرائيل في الوجود وبالاتفاقات السابقة المعقودة مع الحكومتين الإسرائيلية والأميركية والمجموعة الدولية، وخصوصا خريطة الطريق التي تنص على التعايش بين الدولتين، الإسرائيلية والفلسطينية، كما ذكر البيت الأبيض. وينطبق القرار حرفيا على السلطة الفلسطينية لكنه يستهدف الحكومة الفلسطينية التي تتولاها حماس منذ 2006. ويبقي القرار على المساعدة إلى المؤسسات التابعة لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس رئيس حركة فتح الذي تدعمه الولايات المتحدة ضد حماس.
من جهته، أكد وزير الدفاع الإسرائيلي عمير بيريتس أن بلاده لن تتدخل في الصراع الدائر بين رئاسة السلطة الفلسطينية وحركة حماس.
وعلى صعيد آخر، دعا رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إلى نشر مراقبين دوليين عند إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية المبكرة.
XS
SM
MD
LG