Accessibility links

تفجيرات في أنحاء متعددة من العراق تسفر عن قتل وجرح عدد من الأشخاص


استهدفت انفجارات عدة اليوم الجمعة زوارا شيعة في مناطق متفرقة في العراق،مما أسفر عن مقتل وجرح عدد من الأشخاص.

ففي منطقة السيدية في بغداد قتل شخص وأصيب خمسة آخرون بانفجار قنبلة زرعت على جانب الطريق، كما قتل زائر آخر وأصيب سبعة آخرون في منطقة أبو دشير المجاورة جنوب بغداد وفي منطقة الحسينية شمال بغداد أصيب خمسة أشخاص بانفجار قنبلة، كما أصيب ثلاثة مدنيين بسقوط صواريخ هاون في حي الوشاش غرب العاصمة.

كما قتل مزارع بانفجار لغم زرع على جانب الطريق في بلد روز على بعد خمسة وخمسين كيلو مترا شمال شرق بغداد.

ويقول النائب محسن السعدون نائب رئيس التحالف الكردستاني إن هناك من يريد أن يستغل الخلاف السياسي لإحداث تصعيد طائفي في البلاد، ويضيف لـ "راديو سوا":"الخطاب السياسي في العراق له تأثير على الشارع العراقي وبالتالي على الخروقات الأمنية، واضح جدا أن هناك من يستغل هذا الموقف لصالح الطائفية لصالح ابتعاد المكونات الأساسية في المجتمع العراقي. بالواضح جدا أنه عندما تحصل انفجارات في مناطق شيعية في سبيل إثارة الفتنة، حتى يكون هناك يوم آخر في مناطق سنية، وهكذا تعطي صورة ثانية بأن الخلاف خلاف طائفي، وهذا غير موجود الآن بعد رحلة عذاب طويلة للشعب العراقي بأنه لا أحد يستطيع أن يفكر بهذا التفكير الآن".

إلا أن النائب الدكتور رعد الدهلكي عضو القائمة العراقية أرجع التصعيد الأمني إلى أجندات خارجية كما قال لـ "راديو سوا": "هناك تهديدات خارجية تستفيد، ونحن في كل مرحلة فيها خلاف سياسي تستفيد منه هذه الجهات. في بغداد هناك جهات خارجية تعمل على تصفية أمورها أو تحقيق غياتها بالنسبة للشعب العراقي. لذلك فإن الدم العراقي غالي جدا. وأنا أعطيك معلومة بالنسبة لموضوع آخر، هناك تفجيرات في بغداد وفي ديالى وفي مناطق أخرى، هذا من جانب، وهناك تهجير قسري لبعض المواطنين في المحافظات أيضا، إذن هناك أجندات تعمل كي تكون هناك أزمة سياسية تعمل بكل حرية وبعيدا عن الأنظار بشكل عام".
XS
SM
MD
LG