Accessibility links

الولايات المتحدة تطالب بالتطبيق الفوري للعقوبات وإيران تؤكد استمرار نشاطها النووي



طالبت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس السبت بالتطبيق الفوري للعقوبات التي صوت عليها مجلس الأمن بالإجماع ضد إيران لحملها على وقف برنامجها لتخصيب اليورانيوم.

وقالت رايس في بيان "ندعو كافة البلدان إلى أن تتخذ على الفور التدابير المتصلة بالتزاماتها المنصوص عنها في هذا القرار".

وأضافت أن "هذا القرار إشارة قوية إلى الحكومة الإيرانية التي عليها أن تقبل بالتزاماتها الدولية وتعلق أنشطتها النووية الحساسة وتوافق على طريق المفاوضات التي اقترحتها الولايات المتحدة وشركاؤها في مجلس الأمن قبل ستة أشهر".

اما من جهته فقد صرح محمد علي حسيني المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بأن إيران ستواصل، رغم العقوبات، برنامجها النووي ومشروع تركيب ثلاثة ألاف محرك طرد مركزي في مصنع لتخصيب اليورانيوم.

كما اتهم السفير الإيراني لدى الأمم المتحدة جواد ظريف مجلس الأمن باستخدام معايير مزدوجة في فرضه عقوبات على برنامجها النووي السلمي وتجاهل الترسانة النووية الإسرائيلية.

ومن جانبه شدد فيتالي تشوركين المندوب الروسي في المجلس على أهمية اللجوء إلى الوسائل الديبلوماسية لحل الأزمة الإيرانية، وقال إنه يعتقد أن صيغة القرار، التي جاءت نتيجة مشاورات طويلة ومعقدة تركز على الإجراءات التي ينبغي أن تتخذها إيران كي تحظى بثقة مجلس أمناء الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن برنامجها النووي.

ودعا وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي إيران إلى اختيار الحوار لتجنب عزلة متنامية، ورأى وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير أن إجماع مجلس الأمن الدولي على فرض عقوبات على إيران يشكل إشارة تصميم قوية من جانب المجتمع الدولي في شأن المسألة النووية.

واعتبرت إسرائيل أن قرار المجلس يشكل خطوة أولى، لكن المطلوب خطوات أخرى لمنع طهران من التزود بالسلاح النووي. وأضاف بيان أصدرته وزارة الخارجية الإسرائيلية أن مجلس الأمن يظهر اتفاق المجتمع الدولي على عدم السماح لإيران بامتلاك السلاح النووي. و أكد ناصر الناصر مندوب قطر في المنظمة الدولية ورئيس المجلس الحالي على أهمية التزام كافة الدول بمعاهدة منع انتشار الأسلحة النووية.

وأعرب وزير الخارجية الكندي بيتر ماكاي عن تأييده بلا تحفظ للقرار الذي فرض عقوبات على إيران، ودعا طهران إلى استئناف المفاوضات حول أنشطتها النووية
XS
SM
MD
LG