Accessibility links

مليونا حاج مسلم يبدأون مراسم الحج هذا الاسبوع في السعودية وسط مخاوف من التدافع


يبدأ اكثر من مليوني مسلم أداء مراسم الحج هذا الاسبوع في السعودية وقال ضابط بارز بالشرطة في مكة المكرمة أنه اتخذت استعدادات لمواجهة حوادث التدافع غير أنه أحجم عن القول بما اذا كانت اجراءات قد اتخذت لمراقبة طوائف دينية بعينها اثناء الحج.
واستغل الحجاج الايرانيون وحجاج من جنسيات أخرى الحج للقيام باحتجاجات سياسية فيما مضى.
وقال احمد نصيفي وهو مدرس ايراني موجود في مكة لاداء فريضة الحج إن هناك ما يكفي من العنف واراقة الدماء في نشرات الاخبار عن المسلمين.
ويتوقع أن تنشر وزارة الداخلية اكثر من 50 الف فرد في مكة لمكافحة المتشددين المحتملين والمتظاهرين والسلوك المخالف للقانون الذي قد يؤدي الى الازدحام.
وكانت السعودية قد أعلنت في وقت سابق هذا الشهر أنها اعتقلت 136 متشددا اجنبيا وسعوديا بعضهم ادعوا أنهم حجاج كانوا يخططون لتنفيذ عدد من التفجيرات الانتحارية والاغتيالات في أنحاء السعودية البالغ عدد سكانها 24 مليونا.
وفي يناير كانون الثاني قتل 362 حاجا في حادث تدافع على جسر الجمرات في اليوم الاخير للرجم. وجاء هذا بعد مقتل 76 شخصا حين انهار فندق في مكة قبل بدء المناسك.
وشهد عام 2005 سقوط اكبر عدد من القتلى منذ عام 1990 حين قتل 1426 شخصا في حادث تدافع بنفق في مكة. وتقول السلطات انه تم اجراء مراجعة دقيقة لفنادق مكة لمنع تكرار المأساة الاخيرة.
XS
SM
MD
LG