Accessibility links

logo-print

مبارك يعتزم اقتراح تعديلات على مواد في الدستور لا تشمل عدد فترات الرئاسة


قالت صحف مصرية الإثنين إن الرئيس حسني مبارك سيقترح الثلاثاء تعديلات على مواد عديدة في الدستور ليس من بينها مادة تسمح بعدد لا نهائي من فترات الرئاسة.

وقالت صحيفة المصري المستقلة نقلا عما قالت إنها مصادر سياسية مطلعة إن الطلب الذي سيتقدم به مبارك إلى مجلسي الشعب والشورى باقتراح التعديلات لن يتضمن تعديل المادة 77 الخاصة بمدد رئاسة الجمهورية.

وأضافت أن التعديلات المقترحة لن تشمل أيضا المادة الثانية من الدستور التي تنص على أن الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع لكنها ستدعو إلى حظر قيام أحزاب سياسية على أساس ديني.

وتطالب جماعة الإخوان المسلمين كبرى الجماعات المصرية المعارضة بحزب لها لكنها ترفض التقدم بطلب إلى لجنة شؤون الأحزاب التي يهيمن عليها الحزب الوطني الديموقراطي الحاكم.
وتصف الجماعة اللجنة بأنها غير دستورية قائلة إن الحزب الوطني هو الخصم والحكم فيها.

وقالت صحيفة المصري إن مبارك سيقترح تعديل 32 مادة في الدستور المكون من 211 مادة من بينها المادة 76 التي تحدد شروط الترشيح لمنصب رئيس الدولة.

وقال الرئيس المصري الذي يبلغ من العمر 78 عاما إن العام القادم 2007 سيكون عاما للإصلاحات الدستورية. كما قال إنه سيقترح تعديل المادة 76 لتشجيع الأحزاب السياسية على خوض الانتخابات الرئاسية.

وعدلت المادة 76 العام الماضي للسماح بإجراء أول انتخابات رئاسة تعددية لكن التعديل وضع قيودا على الترشيح تحول حاليا دون تقدم مرشحين لمنافسة مرشح الحزب الوطني إلا بموافقته.

ومن المنتظر أن تسمح التعديلات الجديدة بسن قانون لمكافحة الإرهاب بما يتيح إلغاء حالة الطوارئ السارية منذ اغتيال الرئيس أنور السادات على أيدي متشددين إسلاميين عام 1981.

ويقول معارضون إن الإصلاحات الدستورية المزمعة ليس من شأنها إحداث تغيير يحد من هيمنة الحزب الوطني الديموقراطي على الحكم.

وتقول جماعة الإخوان إنها تعتقد أن التعديلات تهدف لتسهيل ترشيح السياسي البارز في الحزب الوطني جمال مبارك ابن الرئيس المصري لمنصب رئيس الدولة. وستجرى الانتخابات الرئاسية القادمة عام 2011.

وتعمل جماعة الإخوان في العلن نسبيا رغم أنها جماعة محظورة منذ عام 1954 وتستهدفها الحكومة بحملات أمنية مشددة.
ويشغل أعضاء في الجماعة انتخبوا كمستقلين 88 مقعدا في البرلمان المكون من 454 مقعدا.
XS
SM
MD
LG