Accessibility links

محكمة التمييز العراقية تصادق على الحكم بإعدام صدام حسين


أعلن الناطق باسم المحكمة الجنائية العراقية العليا القاضي رائد جوحي اليوم الثلاثاء لوكالة الأنباء الفرنسية أن دائرة التمييز في المحكمة صادقت على الحكم بإعدام الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين في قضية الدجيل.

وأكد القاضي جوحي أنه بعد مرور 30 يوما يصبح تنفيذ العقوبة من اختصاص السلطة التنفيذية تحت اشراف قاض.

وكانت المحكمة الجنائية العراقية العليا أصدرت في 5 تشرين الثاني نوفمبر الماضي حكما باعدام صدام شنقا مع اثنين من أعوانه بعد إدانتهم في قضية مقتل 148 مدنيا عراقيا في بلدة الدجيل بعد محاولة اغتيال فاشلة في 1982.

وقالت مصادر قضائية عراقية إنه طبقا لقانون الاجراءات الجنائية فان حكم دائرة التمييز ينبغي ان ينفذ في غضون ثلاثين يوما بعد تصديق رئيس الجمهورية عليه.

وشدد القاضي جوحي على أنه بموجب المادة 37 من الدستور فانه لا يجوز العفو عن المدانين في الجرائم الدولية او تخفيف الاحكام الصادرة ضدهم، مشيرا الى أن هذه الفقرة تنطبق على الرئيس العراقي السابق لانه متهم بجرائم ضد الانسانية.
وتابع جوحي قائلا إن المادة 27 من قانون المحكمة الجنائية العليا لا يعطي الحق لاي جهة بما فيها رئيس الجمهورية للاعفاء من العقوبة او تخفيفها في حالة الجرائم الدولية.

وكان الرئيس العراقي جلال الطالباني صرح في 6 تشرين الثاني نوفمبر الماضي ان الحكم في قضية الدجيل سيصبح نافذا بمجرد صدور حكم دائرة التمييز.
وقال إن لهذه المحكمة احكامها القطعية وتنفذ بعد الانتهاء من التمييز، مضيفا إن رئيس الجمهورية لا يتدخل في هذا الموضوع.

وأوضح القاضي جوحي أن محاكمة الرئيس العراقي السابق في قضية الانفال ستستمر كالمعتاد ولا تاثير لقضية الدجيل عليها.
XS
SM
MD
LG