Accessibility links

الأقباط يحتفلون بعيد الميلاد بحضور قيادات سياسية وإسلامية مصرية


احتفل الأقباط الأرثوذكس في مصر ليل الجمعة السبت بعيد الميلاد وسط تدابير أمنية مشددة، وترأس بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية البابا شنودة الثالث في الكاتدرائية الكبرى بالعباسية صلاة قداس العيد.

وفي عظته تحدث البابا شنودة عن السلام، وقال إن مصر تعيش مرحلة انتقالية حرجة، لكنه أعرب عن ثقته في قدرتها على اجتياز تلك المرحلة، وأكد البابا أن مصر في هذه المرحلة تحتاج إلى أن يتكاتف الجميع من أجلها ويصنعوا خيرا لإنقاذها ومن أجل الأجيال المقبلة.

حضور سياسي غير مسبوق

وكان الحضور السياسي في القداس غير مسبوق، فقد تقدم الصفوف الأولى قيادات المجلس العسكري وفي مقدمتهم نائب رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة رئيس الأركان الفريق سامي عنان و10 من أعضاء المجلس ومندوب رئيس الوزراء وعدد كبير من الوزراء الحاليين والسابقين ولأول مرة رموز التيارات الدينية الإسلامية التي حققت نجاحا في الانتخابات البرلمانية الأخيرة.

كما حضر القداس السفيرة الأميركية بالقاهرة آن باترسون وعدد من سفراء الدول الأجنبية والعربية وكذلك عدد من الفنانين.

هذا وقد بعث رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير محمد حسين طنطاوي ببرقية تهنئة بعيد الميلاد إلى البابا شنودة. كما بعث طنطاوي ببرقيات تهنئة إلى أقباط مصر بالخارج متمنيا لهم المزيد من النجاح.

في السياق ذاته، كلف المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع وفدين لتقديم التهنئة لكل من الكنيستين الأرثوذكسية والإنجيلية بعيد الميلاد المجيد تلبية للدعوة التي تلقتها الجماعة. كما أوفد حزب الحرية والعدالة وفدا رسميا برئاسة رئيس الحزب محمد مرسى والأمين العام للحزب محمد سعد الكتاتنى للمشاركة في احتفال الكنيسة الأرثوذكسية بقداس عيد الميلاد وتهنئة الأقباط بالعيد.

كذلك أقامت الطائفة الإنجيلية في مصر برئاسة القس صفوت البياضى أمس الجمعة احتفالها بعيد الميلاد في كنيسة قصر الدوبارة بالتحرير بحضور نخبة من الشخصيات العامة والنشطاء السياسيين وممثلي الأحزاب والنقابات ورجال الأمن والإعلام.

أوباما يدعو لحماية الأقليات

إلى ذلك، شدد الرئيس الأميركي باراك اوباما على ضرورة حماية الأقليات المسيحية ومن باقي الديانات في العالم مشيرا خصوصا في مصر التي احتفل مسيحيوها الأرثوذكس ليل الجمعة السبت بعيد الميلاد المجيد.

وجدد اوباما في بيان بمناسبة عيد الميلاد لدى المسيحيين الذين يسيرون على التقويم الشرقي التزام الولايات المتحدة بالعمل في سبيل حماية الأقليات المسيحية والأقليات من باقي الديانات في العالم أجمع.

وقال أوباما إن الحرية الدينية وحماية الناس هو شرط لا بد منه لبناء مجتمع سلمي ومزدهر وشامل.

XS
SM
MD
LG