Accessibility links

logo-print

البيت الأبيض يقول إن الحكم على صدام بالإعدام تحقيق للعدالة


قال متحدث باسم البيت الأبيض إن تثبيت حكم الإعدام على صدام حسين منعطف مهم في تاريخ العراق، وفي مسعى العراقيين لتحقيق العدالة وإبدال حكم الطغيان بحكم القانون في العراق.
وأضاف المتحدث أن صدام حصل على حقوقه القانونية وحوكم محاكمة عادلة.

كما جددت بريطانيا معارضتها لعقوبة الإعدام إثر مصادقة محكمة التمييز العراقية على حكم الإعدام الصادر على الرئيس العراقي السابق صدام حسين. وقال المتحدث باسم الخارجية البريطانية إن الموقف البريطاني المعارض لمبدأ عقوبة الإعدام لم يتغير إلا أن القرار يعود إلى السلطات العراقية. وأكد المتحدث ما قاله رئيس الوزراء توني بلير من أن "مسألة إعدام صدام حسين هي من صميم اختصاص القضاء العراقي المستقل".

وكانت محكمة الاستئناف العراقية قد ثبـّتت حكم الإعدام الصادر بحق صدام في قضية الدجيل. وبموجب القانون العراقي ينبغي تنفيذ الحكم في غضون 30 يوما.

وقد أكد رئيس قضاة التحقيق في المحكمة الجنائية العراقية العليا القاضي رائد جوحي أن القانون العراقي ينص على تنفيذ عقوبة الإعدام بعد المصادقة عليها.

من جهته، قال رئيس هيئة الدفاع عن الرئيس السابق صدام حسين المحامي خليل الدليمي إن قرار التصديق على حكم الإعدام الصادر بحق الرئيس العراقي السابق صدام حسين كان متوقعا. ووصف القرار بأنه إدانة للحكام العرب.

كما انتقد عضو اللجنة الدائمة للمصالحة الوطنية العراقية عامر التميمي توقيت إعلان قرار المصادقة على حكم الإعدام بحق الرئيس العراقي السابق صادام حسين. وأضاف أن القرار يؤثر سلبا على المصالحة الوطنية.

من جهتها، قللت جبهة التوافق العراقية من التداعيات الأمنية التي قد تحدث إذا نـُفـّذ حكم الإعدام بالرئيس العراقي السابق.

هذا ودعت منظمة Human Rights Watch الأميركية الحكومة العراقية مجددا إلى عدم تنفيذ حكم الإعدام الصادر ضد صدام حسين، وذلك بعد أن رفضت محكمة الاستئناف إلغاء الحكم وثبتته الثلاثاء.
وقالت المنظمة إن المحاكمة شابتها بعض المخالفات، وأضافت أن تنفيذ حكم الإعدام ليس له ما يبرره خاصة وأنه نتيجة إجراءات غير عادلة، على حد تعبير المنظمة.
وقال ريتشارد ديكر مدير برنامج المنظمة للعدالة الدولية إن إعلان مستشار الأمن القومي العراقي موفق الربيعي تثبيت الحكم، يثبت التدخل السياسي في إصدار الحكم وفي المحاكمة من الأساس.
وكانت المنظمة قد نشرت عقب صدور الحكم الشهر الماضي تقريرا من 97 صفحة يسجل المخالفات التي جرت أثناء محاكمة صدام في قضية الدجيل.

على صعيد آخر، قال رئيس الوزراء الأردني معروف البخيت إن وزير الكهرباء العراقي ايهم السامرائي الذي فر من سجنه في بغداد وصل إلى عمَّان كمواطن أميركي وعلى متن طائرة أميركية.

ميدانيا، توفي جندي أميركي الثلاثاء وأصيب اثنان آخران في حادث سير في بغداد.
وأكد بيان للجيش الأميركي أن سيارة أميركية تُشارك في دورية استطلاع انقلبت على حافة قناة مائية جنوب بغداد.
وبهذا يصل عدد الجنود الأميركيين والموظفين العاملين في الجيش الأميركي الذين قُتلوا منذ بدء الحرب في العراق عام 2003 إلى 2976 قتيل.

كما حاصرت القوات المتعددة الجنسيات عدة أحياء في مدينة الصدر في بغداد الثلاثاء، فيما أدت أعمال العنف إلى مقتل وإصابة أكثر من 130 شخصاً في العاصمة اليوم.

من جهة أخرى، يعتزم المسؤولون العسكريون البريطانيون تقديم تفسير للمسؤولين العراقيين عن أسباب اقتحام مركز للشرطة في مدينة البصرة.
XS
SM
MD
LG