Accessibility links

بوش ومستشاريه يجتمعون لتقييم خيارات استراتيجية جديدة في العراق


يجتمع الرئيس الأميركي جورج بوش الخميس في مزرعته في تكساس مع أهم مستشاريه لتقييم خياراته قبل أن يعلن الشهر المقبل إستراتيجيته الجديدة في العراق. وأكد البيت الأبيض أن الرئيس بوش لن يعلن أي قرار يوم الخميس بعد الاجتماع مباشرة رغم الضغوط التي تمارَس على الإدارة لتغيير مسار السياسة المتبعة تجاه العراق. وقال المتحدث باسم البيت الأبيض سكوت ستانزل إن هذا الاجتماع سيبدأ في وقت مبكر الخميس ويشكل جزءا من عملية اتخاذ القرار المتعلق بسياسة أميركية جديدة في العراق. ورفض ستانزل التوضيح إذا كان بوش سيكشف خططه في الأيام الأولى من الشهر المقبل أو إذا كان سيعقد اجتماعات أخرى مماثلة خلال هذه الفترة. ولم يعلن بوش حتى الآن توجهاته حيال العراق، لكنه أقر بأن زيادة عديد القوات الأميركية قد تكون أحد الخيارات.

وعلى صعيد آخر، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أنها سترسل مطلع السنة المقبلة 3300 جندي إلى الكويت ليحلوا محل جنود أرسلوا إلى العراق. وسيحل اللواء الثاني من الفرقة 82 المنقولة جواً محل وحدة لمشاة البحرية أرسلت إلى العراق على أن يكون هذا اللواء بتصرف القيادة الأميركية الوسطى التي تشرف على العمليات العسكرية في الشرق الأوسط بحسب ما جاء في بيان صادر عن البنتاغون.
ويحتفظ الجيش الأميركي في الكويت بقوة احتياط يستطيع إرسالها بشكل سريع إلى العراق أو إلى أي منطقة أخرى في الشرق الأوسط إذا دعت الحاجة. ويتوقع أن يعلن الرئيس الأميركي جورج بوش الشهر المقبل إستراتيجيته الجديدة بشأن العراق. وقد يقرر إرسال ما بين 15 ألفا و 30 ألف جندي لتعزيز القوات المتواجدة والتي نحو 130 ألفا ينتشرون حاليا في العراق.
وكان وزير الدفاع الأميركي الجديد روبرت غيتس قد زار العراق الأسبوع الماضي والتقى كبار المسؤولين العسكريين الأميركيين هناك وقدم تقريرا بنتيجة مهمته إلى الرئيس الأميركي.
XS
SM
MD
LG