Accessibility links

الصين تستخدم الثعابين لرصد الزلازل


قالت وسائل إعلام رسمية يوم الخميس إن الصين ابتكرت نظاما لتوقع حدوث الزلازل يعتمد على رصد تصرفات الثعابين. يأتي الإعلان عن هذا الابتكار بعد يومين من زلزالين ضربا تايوان المجاورة.

وأفادت وسائل الإعلام الرسمية في الصين الخميس بان مكتب رصد الزلازل في نانينج عاصمة منطقة قوانغ شي المتمتعة بالحكم الذاتي في جنوب الصين قد ابتكرت نظاما لتوقع حدوث الزلازل يعتمد على رصد تصرفات الثعابين. وذكرت صحيفة "تشينا ديلي" اليومية أن المكتب ابتكر نظاما خاصا به باستخدام توليفة من الغرائز الطبيعية والتكنولوجيا الحديثة.

وقال المكتب إن خبراءه يقومون برصد الثعابين التي يجري تربيتها في مزارع محلية لهذا الغرض من خلال كاميرات فيديو متصلة بشبكة للانترنت على مدار 24 ساعة. ونقلت الصحيفة عن مدير مكتب رصد الزلازل جيانج ويسونج قوله ان من بين جميع المخلوقات على ظهر الارض فان الثعابين ربما تكون الأكثر حساسية للزلازل.

وأضاف جيانج أن الثعابين التي تمثل وجبة شعبية خلال فصل الشتاء في جنوب الصين بمقدورها أن تحس بقرب حدوث زلزال على مبعدة 120 كيلومترا قبل حدوثه بفترة تتراوح بين ثلاثة إلى خمسة أيام حيث تستجيب بإحداث تصرفات غريبة.

ونسبت الصحيفة الى جيانج قوله انه مع اقتراب حدوث زلزال فان الثعابين تخرج من جحورها حتى في ذروة برد الشتاء. وأضاف ولو كان الزلزال المتوقع كبيرا فان الثعابين ربما تصدم رؤوسها بالحائط في أثناء محاولتها الفرار. وتتعرض الصين للزلازل بصورة متكررة حيث تضرب معظمها المناطق الريفية النائية.

XS
SM
MD
LG