Accessibility links

جيدي يؤكد دخول وفد الحكومة الصومالية مقديشو الجمعة


أكد رئيس الوزراء الصومالي علي محمد جيدي أن وفدا من الحكومة الانتقالية الصومالية سيدخل العاصمة الصومالية اليوم الجمعة بعدما انسحبت منها ميليشيات المحاكم الشرعية أمس الخميس. وأعلن جيدي أن البرلمان الصومالي سيعلن غدا الأحكام العرفية في مسعى لتعزيز القانون والنظام في العاصمة التي مزقها الانفلات الأمني.

وكان جيدي قد أعلن الخميس في أفغوي التي تبعد 20 كيلومترا غرب مقديشو أن القوات الحكومية الصومالية المدعومة من إثيوبيا دخلت العديد من القطاعات في مقديشو التي انسحبت منها قوات المحاكم الإسلامية.
هذا ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن جيدي قوله إن حكومته ستتخذ مقرا لها في أسرع وقت ممكن في مقديشو بعد رحيل الميليشيات الإسلامية منها. هذا ويتوقع أن يدخل وفد من الحكومة الصومالية الجمعة إلى العاصمة وفق ما أعلن مساعد رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين عيديد.
وكان قادة ميليشيا متحالفة مع الحكومة الصومالية قد أكدوا أنهم سيطروا على عدد من البنى التحتية الأساسية في مقديشو بينها المرفأ والمطار الدولي، بعد فرار المقاتلين الإسلاميين. وكانت المحاكم الإسلامية قد أعلنت الخميس سحب قواتها من مقديشو التي كانت تسيطر عليها منذ حزيران/ يونيو 2006، بعد معارك ضارية بين القوات الحكومية المدعومة من إثيوبيا والإسلاميين الصوماليين دامت أكثر من أسبوع.
XS
SM
MD
LG