Accessibility links

صدام يودع أخويه وسط تضارب في الأنباء حول موعد تنفيذ الحكم بإعدامه


تضاربت الأنباء بشأن موعد تنفيذ حكم الإعدام بالرئيس العراقي السابق صدام حسين ، ففي حين رجح مصدر أميركي رفيع تنفيذ الحكم غداً السبت ، ذكر وزير عراقي رفض الكشف عن اسمه أن التنفيذ قد يؤجل نظراً لدخول إجازة عيد الأضحى المبارك .

وبموجب قانون العقوبات العراقي فإن أحكام الإعدام لا تنفذ خلال العطل الدينية .
بدوره ودع صدام اخويه وطبان وسبعاوي المحتجزين معه في معسكر كوبر الأميركي قرب مطار بغداد.

وقال محامي الدفاع بديع عارف: إن صدام أكد لأخويه سعادته بقرب تنفيذ الحكم لأنه سيموت شهيداً على أيدي أعدائه بدل تحمل معاناة السجن وأنه سلم الدفاع رسائل خاصة لعائلته.

من جهته، ناشد المحامي خليل الدليمي رئيس فريق الدفاع عن الرئيس المخلوع صدام حسين الخميس دول العالم والأمم المتحدة وجامعة الدول العربية بالتدخل لدى الحكومة الأميركية من أجل منع تسليم صدام حسين للسلطات العراقية.

ولفت إلى أن صدام حسين أسير حرب، ووَفقا لجميع القوانين واللوائح والأعراف الدولية فأنه لا يجوز تسليمه إلى خصومه.
وحذر الدليمي من أن تسليم صدام للعراقيين ومن ثـَمّ إعدامُه سيؤدي إلى تأجيج العنف الطائفي في البلاد.

وكان مسؤول مقرب من رئيس الوزراء نوري المالكي قد قال إن صدام سيبقى في عهدة القوات الأميركية حتى يسلم للحكومة العراقية يوم تنفيذ الحكم عليه بالإعدام.

وفي روما، أعلن رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي الخميس في مؤتمر صحافي عقده بمناسبة نهاية العام أن إعدام الرئيس العراقي السابق صدام حسين "لن يساعد في إحلال السلام في البلد".
وأضاف برودي "لا جدوى من إعدام صدام الذي قد تكون نتائجه السلبية أكثر من الايجابية"، مؤكدا من جديد معارضته لعقوبة الإعدام.

وكانت محكمة التمييز العراقية ثبتت الثلاثاء حكم الإعدام الصادر بحق صدام حسين في قضية مجزرة بلدة الدجيل الشيعية وأصبح الحكم قابلا للتنفيذ في أي وقت اعتبارا من الأربعاء الماضي وخلال 30 يوما كحد أقصى.
XS
SM
MD
LG