Accessibility links

logo-print

عودة الهدوء إلى مقديشو والحكومة الإنتقالية تستعد لإعلان الأحكام العرفية في المدينة


عاد الهدوء صباح الجمعة إلى العاصمة الصومالية مقديشو بعد يوم من فرار ميليشيا المحاكم الإسلامية وانتشار مئات الجنود الصوماليين والإثيوبيين في المدينة حيث أعلن رئيس الحكومة الإنتقالية أن البرلمان الصومالي سيعلن الأحكام العرفية في مسعى لتعزيز القانون والنظام في العاصمة التي مزقها الانفلات الأمني.

وقال مراسل لوكالة الصحافة الفرنسية إن دبابات إثيوبية وأكثر من 70 شاحنة عسكرية ومئات الجنود الإثيوبيين تمركزوا خصوصا صباح اليوم قرب مستشفى بنادير جنوب مقديشو، المقر العام السابق للإسلاميين.

كما تمركزت مئات الدبابات والشاحنات الإثيوبية عند المدخلين الشمالي والغربي للمدينة، حسبما ذكر سكان.
وقال يوسف عبد القادر احد سكان المدينة لوكالة الصحافة الفرنسية إن "الليل كان هادئا لكنا لا نعرف ماذا سيحدث اليوم"، موضحا ان "مقديشو مدينة لا يمكن التكهن بما يمكن أن يحدث فيها".

هذا وقد أعلن رئيس الوزراء الصومالي علي محمد جيدي أن وفدا من الحكومة الانتقالية الصومالية سيدخل العاصمة الصومالية الجمعة لتفقد عددا من البنى التحتية الأساسية في مقديشو.

وقال جيدي لوكالة الصحافة الفرنسية في افغوي التي تبعد 20 كيلومترا غرب مقديشو "سنتوجه إلى بلعد أولاوبعد ذلك سندخل مقديشو. السكان ينتظروننا".
وتابع "في بلعد نفكر في زيارة مبنى البلدية وشركة للنسيج. في مقديشو سنزور المرفأ والمطار والقصر الرئاسي والإذاعة ووزارة الاتصالات والمقر العام لقيادة الشرطة وكلها مرافق أساسية للحكومة".

هذا ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن جيدي قوله إن حكومته ستتخذ مقرا لها في أسرع وقت ممكن في مقديشو بعد رحيل الميليشيات الإسلامية منها.

وتحيط بالوفد إجراءات أمنية مشددة ويحميه عدد من الحراس والجنود الذين يصعب تحديد ما إذا كانوا صوماليين أو إثيوبيين، حسبما ذكرت الوكالة.

من جهة أخرى، أعلنت الأمم المتحدة موافقة الحكومة الصومالية المؤقتة على الاستئناف الفوري لكل رحلات الإغاثة الإنسانية إلى الصوماليين الذين طردوا من ديارهم بسبب الحرب. وكانت الرحلات الجوية لنقل إمدادات الإغاثة توقفت بصورة مؤقتة بعد أن أغلقت الصومال حدودها الدولية خلال المعارك بين الإسلاميين وقوات موالية للحكومة التي يدعمها الإثيوبيون، فيما قال المكتب انه يجري الآن إعداد خطط لاستئناف شحنات الإغاثة.
XS
SM
MD
LG