Accessibility links

logo-print

صدام حسين تحت حراسة القوات الأميركية والأوراق الرسمية جاهزة لإعدامه


أعلن منير حداد القاضي في دائرة التمييز في المحكمة الجنائية العراقية العليا الجمعة أن الرئيس العراقي السابق صدام حسين قد يشنق "ليلة الجمعة أو غدا السبت".

وقال في تصريح صحافي أدلى به في منزله في المنطقة الخضراء في بغداد إن صدام سيعدم وإنه سيمثل المحكمة خلال تنفيذ الحكم. وسيكون المدعي العام منقذ الفرعون حاضرا أيضا. وأشار إلى أن مكتب رئيس الوزراء طلب منه أن يكون جاهزا خلال ساعة.

هذا وقال احد مساعدي رئيس الوزراء العراقي إن المسؤولين العراقيين أكملوا كافة الأوراق الرسمية اللازمة لتنفيذ حكم الإعدام بصدام حسين ويمكن أن يتم تنفيذ الحكم بحقه اعتبارا من السبت، كما يمكن أن ينفذ أيضا في وقت لاحق من الأسبوع.

وقال سامي العسكري عضو الكتلة البرلمانية الشيعية والمستشار السياسي لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أنه تم جمع كافة الوثائق المتعلقة بتنفيذ الحكم وأصبحت جاهزة. وصرح لوكالة الصحافة الفرنسية أنه لم يبق سوى وقت قصير قبل تنفيذ حكم الإعدام وسيتم تنفيذ الحكم إما قبل فجر السبت أو فور انتهاء عيد الأضحى.

وكان احد محامي فريق الدفاع عن صدام حسين أعلن في وقت سابق من عمان أن صدام قد يعدم فجر يوم السبت. وقال المحامي الذي فضل عدم الكشف إن لديه معلومات أن صدام قد يعدم في ساعة مبكرة من فجر السبت. وأضاف أن المحامين تسلموا معلومات من العراق مفادها أن الاستعدادات جارية من اجل تنفيذ حكم الإعدام فجر السبت. وأوضح حسب المصادر فان المشنقة أصبحت جاهزة.

في المقابل أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية توم كيسي مساء الجمعة أن صدام حسين لا يزال تحت حراسة القوات الأميركية ولم يسلم إلى السلطات العراقية. وقال المتحدث: "لم يحصل أي تغيير في وضعه".

وتشمل إحكام الإعدام صدام حسين وأخيه غير الشقيق برزان التكريتي وعواد البندر الرئيس السابق لمحكمة الثورة بعد أن أدينوا في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر بإعدام 148 قرويا شيعيا من قرية الدجيل في التسعينات ردا على تعرضه لمحاولة اغتيال. ويحتجز صدام حسين في سجن قريب من بغداد تحت حراسة أميركية.

هذا و كان رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب العراقي بهاء الأعرجي أكد أن السلطات العراقية المختصة تسلمت صدام حسين وعددا من أعوانه المدانين بعقوبة الإعدام والدليمي ينفي تبليغ هيئة الدفاع بعملية التسليم.

وأضاف الأعرجي أن صدام حسين ارتدى البدلة البرتقالية المخصصة للمحكومين بالإعدام وأنه ربما ينفذ بحقه حكم الإعدام السبت أو الأحد حسب قوله:
XS
SM
MD
LG