Accessibility links

logo-print

متكي يتهم واشنطن بالتدخل في الشؤون الداخلية لجميع بلدان العالم


قال وزير الخارجية الإيراني "منوشهر متكي" إن الولايات المتحدة فشلت في العراق وأفغانستان، وان القوات الأميركية منتشرة في أفغانستان منذ ?خمسة أعوام لكنها لم تستطع أن تستأصل الإرهاب ولم تحقق الأمن والاستقرار.
وأضاف متكي في تصريحات أدلي بها لقناه "طلوع أفغانية" أن الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان صرح في زيارته الأخيرة لطهران بان المشكلة الرئيسة في أفغانستان تكمن في انعدام الاستقرار والأمن. وتابع متكي قائلا إن أميركا تتدخل في الشؤون الداخلية لجميع بلدان العالم .
وكان متكي قد وصل إلي العاصمة الأفغانية كابول في زيارة قصيرة.
ومن جهة أخرى،ذكر رئيس لجنة الأمن القومي والسياسية الخارجية في البرلمان الإيراني "علاء الدين بوروجيردي" في حديث مع قناة "العالم" الإيرانية الجمعة، أن المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني يدرس طلب عدد من البلدان الأوروبية بشأن بدء محادثات حول المشكلة النووية الإيرانية.
وأشار بوروجيردي إلى أن البرلمان الإيراني ألزم الحكومة قبل أيام بإعادة النظر في موقف إيران من الوكالة الدولية للطاقة الذرية بسبب صدور قرار مجلس الأمن الدولي الذي يفرض عقوبات على إيران. وكانت طهران قد نددت بقرار مجلس الأمن 1737 قائلة انه يفتقر إلى الشرعية وغير قانوني، وليس بإمكانه أن يؤثر على الأنشطة السلمية النووية الإيرانية أو يضع عراقيل أمامها، وأنه لن يجبرها على وقف برامجها النووية السلمية.
وأشارت مصادر أوروبية إلى أن الإعلان الإيراني يأتي في سياق محاولات إيران كسر الإجماع الدولي الذي تجلى في قرار مجلس الأمن الدولي بفرض عقوبات عليها.
XS
SM
MD
LG