Accessibility links

المجلس الأعلى الإسلامي في الصومال يدعو إلى مقاومة الغزاة الإثيوبيين


وجه رئيس الهيئة التنفيذية في المجلس الأعلى الإسلامي في الصومال الشيخ شريف شيخ أحمد اليوم السبت من مرفأ كيسمايو جنوب مقديشو الذي أصبح المعقل الأخير للإسلاميين، وجه دعوة جديدة إلى الصوماليين من أجل مقاومة الغزاة الإثيوبيين.
وقال الشيخ شريف عقب صلاة العيد الكبير للحضور: "أدعو جميع الصوماليين للوقوف إلى جانب المحاكم الإسلامية والقتال ضد الغازي الإثيوبي". كما نقل شهود عيان تم الاتصال بهم من مقديشو.
وكانت القوات الحكومية الصومالية قد دخلت مدعومة بالجنود الإثيوبيين الخميس إلى مقديشو التي انسحب منها الإسلاميون الذين كانوا يسيطرون عليها منذ حزيران/يونيو 2006 .
هذا ووصل الرئيس الصومالي عبدالله يوسف أحمد صباح اليوم السبت إلى بلدة افغوي على بعد 20 كلم من مقديشو قبل زيارة مرتقبة إلى العاصمة. واكتفى الرئيس الصومالي بالقول للصحافيين إنه لن يذهب اليوم السبت إلى مقديشو، ملمحا إلى أن هذه الزيارة تتطلب تحضيرات.
وساعدت القوات المسلحة الإثيوبية الحكومة الصومالية اثر معارك عنيفة على إخراج مقاتلي المحاكم الإسلامية من العاصمة ومعظم مناطق البلاد التي سيطروا عليها.
وأصبح مرفأ كيسمايو جنوب مقديشو المعقل الأخير للإسلاميين.

هذا وذكرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن المعارك في الصومال أسفرت عن سقوط مئات القتلى في الأيام العشرة الأخيرة كما خضع 800 شخص من المدنيين والمقاتلين للعلاج وفر آلاف المدنيين من منازلهم.
وقالت اللجنة الدولية في بيان صباح اليوم السبت إنه ليست هناك معلومات محددة حتى الآن عن الخسائر لكن يمكننا أن نقدر أن مئات الأشخاص قتلوا. وأضافت أنه في الأيام الأخيرة أدخل أكثر من 800 جريح من المدنيين والمقاتلين المستشفيات أو مراكز طبية أخرى في منطقة وسط البلاد وجنوبها مع تقدم القوات الحكومية الصومالية والجيش الإثيوبي إلى بيداوة ومقديشو وشمال منطقة دوبا.
وتابعت أن آلاف المدنيين فروا من منازلهم وأن كانت هذه التنقلات لا تجري سوى لمسافات قصيرة ولفترات قصيرة لأن الناس يعودون إلى بيوتهم مع إحلال الأمن مجددا.
كما تحدثت اللجنة عن معلومات حول أشخاص اعتقلوا خلال المعارك. وأكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أنه رغم المخاوف من تدفق محتمل للاجئين على شمال كينيا لم يسجل نزوح يذكر للاجئين حاليا.
وأوضحت اللجنة أنها ستبقي على خطتها نقل 12 طنا من المعدات الطبية إلى مناطق عدة في الصومال في الأيام المقبلة.
XS
SM
MD
LG