Accessibility links

logo-print

الكويت تثمن إعدام صدام "عدو الامة الاسلامية" والسعودية تعلن استغرابها لإعدامه يوم العيد


ثمنت دولة الكويت اعدام صدام حسين اليوم السبت معتبرة أن الرئيس العراقي السابق الذي غزا الكويت عام 1990 "عدو للامة الاسلامية" وهو أعدم "بعد ادانته بجرائم ارتكبها ضد البشرية".

ونقلت وكالة الانباء الكويتية عن بيان لوزير الشؤون الاجتماعية والعمل الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح أن إعدام الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين شان عراقي نفذته محاكم ومؤسسات عراقية بعد ادانته لجرائم ارتكبها ضد البشرية، موضحا في تصريح للصحافيين أن دولة الكويت عانت الكثير من نظام صدام، وأن مسالة اعدام صدام شأن عراقي، معربا عن أمله في أن يمن الله على العراق بالامن والاستقرار.

من جهته، قال وزير الداخلية والدفاع الكويتي الشيخ جابر المبارك الصباح في حديث مع الصحافيين إن صدام كان عدوا للعراقيين وعدوا للامة الاسلامية.

واستيقظ الكويتيون في أول ايام عيد الاضحى على نبأ إعدام صدام وتبادلوا التهاني في ما بينهم، وجاء في احدى الرسائل النصية التي تبادلها الكويتيون عبر هواتفهم الجوالة "العيد عيدان، وشهداء الكويت يمكنهم الآن ان يرقدوا بسلام.

وعلق رئيس مجلس الامة الكويتي جاسم الخرافي على اعدام صدام من الزاوية نفسها، ونقلت عنه وكالة الانباء الكويتية قوله "ونحن نحتفل بعيد الاضحى المبارك، اصبح العيد عيدين بعد تنفيذ حكم الاعدام العادل بالرئيس المخلوع صدام، وأضاف الخرافي أن الله يمهل ولا يهمل، .. اللهمّ لا شماتة، ... اللهم لا شماتة".

وقال المحامي مبارك الشمري لوكالة الأنباء الفرنسية إنه يعتقد أن الاعدام وحده لا يكفي لهذا الرجل الذي ارتكب الكثير من الجرائم، وأضاف أن المواطنين في الكويت لن يستريحوا حتى يقدم أعوان صدام الذين ساهموا في غزو الكويت الى المحاكمة وينالوا جزاءهم.

بالمقابل، أشارت المملكة السعودية اليوم السبت الى سواد شعور "بالاستغراب والاستهجان" ازاء تنفيذ حكم الاعدام في صدام حسين في أول ايام عيد الاضحى، حسب ما افادت وكالة الانباء السعودية.
وكتبت الصحيفة تقول إنه ساد شعور بالاستغراب والاستهجان أن يأتي تنفيذ الحكم في الشهور الحرم وفي أول أيام عيد الأضحى المبارك الذي تتجسد فيه وحدة المسلمين.

واضافت الوكالة "كان من المتوقع لدى كثير من المتابعين والمراقبين أن تستغرق محاكمة رئيس سابق حكم العراق لعقود من الزمن وقتاً أطول ومداولات مفصلة وإجراءات قانونية محكمة ودقيقة وبعيدة عن التسييس".
وكتبت الوكالة ايضا أن فترة عيد الاضحى هي فترة "يسود فيها التقارب بين المسلمين وملايين الحجاج منهم تلتقي على صعيد مبارك واحد تبحث عما يوحدها لا عما يذكرها بما يفرقها".
XS
SM
MD
LG