Accessibility links

"كادر" المصرية تنظم مهرجانات سينمائية متخصصة


تنظم مؤسسة تنمية الوسائل السمعية والبصرية "كادر" المهرجان الأول لأفلام المرأة، وهو واحد من أربعة مهرجانات متخصصة، ويبدأ في الثامن من مارس/ آذار المقبل بمدينتي القاهرة والإسكندرية.
وقال الناقد السينمائي المصري سمير فريد رئيس مجلس أمناء "كادر"، الغير حكومية، لوكالة رويترز للأنباء يوم الاثنين أن المهرجان الأول لأفلام المرأة سيُفتتح في الثامن من مارس الذي يوم المرأة العالمي ويُختتم في 16 منه ليوافق يوم المرأة المصرية.
وأضاف فريد أن عروض الأفلام والندوات ستُقام في التوقيت نفسه بين مكتبة الإسكندرية ومركز الإبداع الفني في دار الأوبرا المصرية، كما تم تثبيت مواعيد المهرجانات الأربعة لتُقام في أيام محددة من كل سنة.
وأشار إلى أن المؤسسة ستنظم المهرجان الأول للأفلام الصامتة، الذي سيفتتح يوم 20 يونيو/حزيران وهو أول مهرجان من نوعه في أفريقيا والعالم العربي والشرق الأوسط. وفي هذا اليوم تكمل السينما المصرية 100 عام على عرض أول فيلم لها عام 1907.
وتأسست مؤسسة تنمية الوسائل السمعية البصرية "كادر" العام الماضي، ويقول بيانها التأسيسي إنها تهدف إلى تأكيد الهوية الثقافية وديموقراطية الثقافة وحرية التعبير والتنوع الثقافي والتسامح والمحافظة على التراث السمعي والبصري وتشجيع الإنتاج المشترك.
وقال فريد إن المؤسسة ستنظم المهرجان الثالث لأفلام دول الاتحاد الأوروبي ابتداء من الـ9 من مايو/ أيار كما ستنظم مهرجان أفلام حوار الثقافات والذي يفتتح يوم 11 سبتمبر/ أيلول ويختتم في 21 من نفس الشهر، وهو يوم السلام العالمي الذي قررته الجمعية العامة للأمم المتحدة في السابع من سبتمبر 2001 قبل ثلاثة أيام فقط من هجمات 11 سبتمبر على الولايات المتحدة.
وأُقيمت عروض المهرجان الأول لأفلام حوار الثقافات في القاهرة والإسكندرية عام 2006. وشملت 11 فيلما تنشد التقارب الإنساني، منها "الطريق إلى غوانتانامو" و "قوة الكوابيس.. صعود سياسات الخوف" و "01/9/11" الذي يلخص رؤية 11 مخرجا من 11 دولة لهجمات 11 سبتمبر من حيث دوافعها ونتائجها ومنهم المصري يوسف شاهين والبريطاني كين لوش والفرنسي كلود ليلوش والبوسني دانيس تانوفيك والهندية ميرا ناير والأميركي شون بين والمكسيكي أليخاندرو ايناريتيو والإيرانية سميرة ماخمالباف والياباني شيوهي ايمامور.
XS
SM
MD
LG