Accessibility links

logo-print

أنباء عن موافقة حماس على عرض إسرائيلي بالإفراج عن 450 أسيرا مقابل شاليت


نقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية الثلاثاء عن مصادر فلسطينية قولها إن حركة حماس وافقت على عرض إسرائيلي بالإفراج عن 450 أسيرا فلسطينيا مقابل الإفراج عن الجندي الإسرائيلي الأسير في قطاع غزة على أن يطلق سراح المزيد من الأسرى الفلسطينيين في غضون شهرين.

وأشارت المصادر إلى أن المرحلة الأولى من الاتفاق الذي توصلت إليه الحركة تقضي بأن ترسل حماس شريط فيديو إلى إسرائيل يثبت أن الجندي جلعاد شاليت الذي أسر في قطاع غزة في يونيو/حزيران الماضي لا يزال على قيد الحياة، على أن تقوم إسرائيل بالإفراج عن عدد غير محدد من النساء والقاصرين المعتقلين في سجونها.

وأضافت أن المرحلة الثانية من الاتفاق تنص على تسليم الفلسطينيين الجندي الإسرائيلي إلى السلطات المصرية التي ستسلمه بدورها إلى إسرائيل وأن يتزامن ذلك مع إطلاق إسرائيل سراح 450 أسيرا فلسطينيا.

وتقضي المرحلة الأخيرة من الاتفاق بالإفراج عن مزيد من الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية خلال شهرين، على أن تحتفظ إسرائيل بتحديد عدد وهوية الأسرى الذين سيفرج عنهم في هذه المرحلة، رغم تعهد إسرائيل بأنها ستكون "كريمة" في تحديد عدد المفرج عنهم، بحسب تلك المصادر.

وأضافت الصحيفة أن حماس سترسل إلى إسرائيل عبر الوسيط المصري قائمة بأسماء الأسرى التي ترغب الحركة بالإفراج عنهم، الأمر الذي قد يؤخر الإفراج عن الأسرى كون إسرائيل لم توافق بعد على تسلم القائمة.

وأوضحت الصحيفة أن قائمة الأسرى التي أعدتها حماس تضم أعضاء بارزين في فصائل فلسطينية مسلحة وسياسية من بينهم مروان البرغوثي أمين سر حركة فتح في الضفة الغربية.

وأشارت الصحيفة إلى أن فوزي برهوم المتحدث باسم حركة حماس أكد أن مدير الاستخبارات المصرية عمر سليمان كان قد اجتمع في السعودية مع رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية ورئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل.
XS
SM
MD
LG