Accessibility links

أنباء تتحدث عن بحث فريق الرئيس بوش عن إستراتيجية بديلة لتلك التي فشلت في العراق


قالت صحيفة واشنطن بوست إن الرئيس بوش الذي بدأ عام 2006 بأمل السيطرة على الأوضاع في العراق من خلال استراتيجية سياسية وأمنية بشّر بها كبار مساعديه ، أنهى هذا العام وفريقه يبحث عن استراتيجية بديلة لتلك التي فشلت تماما أو كادت تفشل.

وذكّرت الصحيفة بتصريح أدلى به أخيرا مستشار الأمن القومي ستيفن هادلي أكد فيه أن الاستراتيجية الأميركية التي تحمس لها الجنرال كيسي قائد القوات الأميركية في العراق لم تنجح أمنيا لأن القوات العراقية لم تكن قادرة على الإمساك بالعديد من المناطق الساخنة كما أن الجهود المبذولة لاعادة بنائها لم تكن بالحجم المطلوب.

وأضاف هادلي أن العنف الطائفي تواصل خلال العام الماضي فيما لم يطرأ أي تقدم يذكر على صعيد إقناع العرب السنة والمعتدلين بالانخراط كاملا في العملية السياسية ، أما الشيعة فقد ذاقوا ذرعا وفقدوا صبرهم وصاروا يعتمدون على ميليشاتهم المسلحة.

وترى صحيفة واشنطن بوست أن الرئيس بوش وجد نفسه مع نهاية العام المنصرم قلقا من الاستراتيجية السابقة التي تحمس لها الجنرال كيسي.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين عسكريين بارزين أن الرئيس بوش مجبر ليس فقط على اعادة النظر في هذه الاستراتيجية وتعديلها بل على إعادة الجنرال كيسي من العراق بعد فشل استراتيجيته.
XS
SM
MD
LG