Accessibility links

أردوغان: لا اعتراض من سوريا وإيران على إنشاء المحكمة الخاصة في مقتل الحريري


أعلن رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء التركي أنه ليس لدى سوريا وإيران أي اعتراض على عملية إنشاء المحكمة الدولية في قضية مقتل رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري لكنه أوضح أن لدى عدد من الأطراف بعض الملاحظات حول إطار هذه المحكمة.
وقال أردوغان الذي يزور بيروت حاليا إنه اتصل بكل الأطراف اللبنانيين والإقليميين من أجل إعطاء قوة دفع لاستئناف الحوار بوصفه الوسيلة الوحيدة لحل الأزمة في لبنان.
وأبدى رئيس الوزراء التركي الذي أجرى محادثات مع نظيره اللبناني فؤاد السنيورة استعداده للقيام بدور وساطة بين الغالبية والمعارضة إذا رغب الجانبان في ذلك.
أما رئيس الحكومة اللبنانية فلفت إلى وجوب التلازم بين حل مسألتي المحكمة الدولية والحكومة الجديدة.
وقال السنيورة: "نحن نريد أن نستمع إلى ما يمكن أن يكون لهم من ملاحظات على المحكمة ولكن ليس على أساس تفريغها من مضمونها".
من ناحية أخرى، أكد السنيورة حرص حكومته على علاقات جيدة مع سوريا وإيران، مشيرا إلى ضرورة أن يكون ذلك مبنيا على الاحترام المتبادل وعدم جعل لبنان ساحة لصراعات الآخرين.
وتفقد أردوغان في وقت لاحق قوة بلاده العاملة في إطار قوة الطوارئ الدولية الموقتة المعززة في جنوب لبنان.
والتقى أردوغان بعد عودته من الجنوب الرئيس اللبناني إميل لحود ورئيس المجلس النيابي نبيه بري ورئيس الكتلة البرلمانية في حزب الله محمد رعد، كما أنه من المتوقع أن يلتقي أيضا رئيس كتلة المستقبل النيابية النائب سعد الحريري.
يذكر أن أردوغان بحث مع الرئيسين الإيراني محمود أحمدي نجاد والسوري بشار الأسد في ديسمبر/كانون الأول الماضي في الأزمة اللبنانية.
XS
SM
MD
LG