Accessibility links

logo-print

الحكومة اللبنانية توافق على برنامج الإصلاحات الذي ستقدمه إلى مؤتمر باريس 3


أقرت الحكومة اللبنانية الخميس برنامج اصلاحات اقتصادية ستقدمه إلى مؤتمر باريس 3 الدولي لمساعدة لبنان، المقرر عقده في 25 يناير/كانون الثاني.

وقال وزير الإعلام اللبناني غازي العريضي في مؤتمر صحافي بعد جلسة لمجلس الوزراء: "إن الحكومة وافقت على مشروع البرنامج الاقتصادي والاجتماعي الذي ستتقدم به إلى المؤتمر العربي والدولي لدعم لبنان، أي باريس "3.

وذكر العريضي أن فريق عمل سيقوم بزيارة باريس الأسبوع المقبل للمشاركة في المرحلة الإعدادية للمؤتمر، على أن يترأس رئيس الحكومة فؤاد السنيورة الوفد الرسمي الذي سيمثل لبنان في المؤتمر لاحقا.

ويشارك في المؤتمر ممثلون عن حكومات ومؤسسات دولية وعربية. ويتضمن البرنامج الإصلاحي الذي يمتد على مدى خمس سنوات، إصلاحات اجتماعية ومالية وضريبية ومشاريع خصخصة في مجالات الهاتف النقال والكهرباء، وهذا القطاع الأخير يكلف الدولة مليار دولار سنويا.

ويسعى لبنان إلى الحصول من مؤتمر باريس 3 على إعادة جدولة لديونه التي تجاوزت 40 مليار دولار في نهاية عام 2006 أي ما يعادل 180 بالمئة من إجمالي الناتج الداخلي. وكان قد عقد في 2002 مؤتمر باريس 2 في العاصمة الفرنسية أيضا، تمكن لبنان خلاله من الحصول على مساعدات بقيمة 6.2 مليار دولار.

وتدعم الدول الغربية والدول العربية النفطية باريس 3 الذي انتقدته المعارضة في لبنان.
وعقدت جلسة مجلس الوزراء في غياب ستة وزراء مستقيلين.
XS
SM
MD
LG