Accessibility links

تجربة طبية تبشر بامكانية زرع الأسنان


عززت تجربة قام بها باحثون في جامعة ساثيرن كاليفورنيا في لوس انجيلوس الامل في زرع الاسنان باستخدام الخلايا الجذعية حيث نجحوا في تجديد جذر ضرس ودعم أربطة الانسجة المحيطة لتجديد تاج ضرس في تجارب أُجريت على خنازير صغيرة استخدمت فيها خلايا جذعية مستخرجة من ضرس العقل لشبان بالغين.

وأفاد فريق البحث في عدد ديسمبر/ كانون الاول من دورية بلوس وان الطبية ان الضرس المجدد قام بوظيفة الضرس الأصلي وله نفس قوته. ويقول الباحثون ان التقنية تبشر بامكان استخدامها في الانسان. والخلايا الجذعية هي الخلايا الرئيسية في الجسم وتنتج كل الدم والانسجة.

وقال الدكتور سونجتاو شي انهم استخدموا في الدراسة تكنولوجيا خلايا المنشأ لتوليد جذر حي وأنسجة بناء تحيط به بالاضافة الى تقنية تاج السن المصنوع من البورسلين لتجديد وظيفة السن في خنزير صغير.

وأضاف شي وهو باحث في كلية طب الاسنان بالجامعة انهم استخدموا هجينا بين تقنيتي الخلايا الجذعية والاسنان الصناعية لإعادة بناء وظيفة السن في نموذج حيوان.

ويأمل الباحثون ان يختبروا تقنيتهم في الانسان خلال بضع سنوات. واذا نجحت فقد تكون مغرية بالنسبة لمرضى الاسنان الذين لا يستطيعون إجراء عمليات زرع أسنان أو يفضلون نسيجا حيا مأخوذا من أسنانهم. وقال شي في بيان انه ينبغي وجود عظام كافية في الفك لدى مرضى زرع الاسنان لدعم عملية الزرع.

XS
SM
MD
LG