Accessibility links

بوش يقول إن صدام لقي محاكمة عادلة وأن إعدامه كان يجب أن يتم بطريقة أكثر وقارا


أعرب الرئيس بوش في محادثات عبر دائرة تلفزيونية مغلقة مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي عن أمله لو أن عملية الإعدام كانت تمت بطريقة "أكثر وقارا"، غير أنه جدد التأكيد على أن صدام حصل على محاكمة عادلة.

وأضاف بوش في أعقاب محادثاته في البيت الأبيض مساء الخميس مع المستشارة الألمانية انجيلا ميركل:

"" نتوقع أن يجرى تحقيق كامل حول ما حصل... إن الشعب العراقي يريد التحرك إلى الإمام، ويريد نسيان ذلك الجزء المروع من ماضيهم ويريدون العيش بسلام، انه من مصلحة امتنا مساعدتهم على تحقيق ذلك ""

وأشار إلى أنه ناقش مع رئيس الحكومة العراقية مجموعة التغييرات الاقتصادية والعسكرية والسياسية في العراق، التي سيعلنها الرئيس بوش في خطاب إلى الأمة الأسبوع المقبل.

وقال الرئيس بوش للصحافيين في البيت الأبيض انه خلال الاتصال أراد معرفة ما إذا كانت لدى المالكي ما اسماه بوش الإرادة للقيام بالعمل الشاق لحماية شعبه.
بدورها، قالت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل إن حكومتها تؤيد الجهود الرامية إلى دعم حكومة المالكي وأضافت:

"" لدينا مصلحة برؤية العراق يتحول إلى أجواء أكثر سلمية حيث لا يخشى شعبه بعد ذلك على حياتهم وعلى الصعيد السياسي علينا بذل كل المستطاع من اجل المساعدة على حصول تطورات ايجابية""

من جهة أخرى، أشاد الرئيس بوش باقتراح المستشارة الألمانية بدعوة اللجنة الرباعية الخاصة بالشرق الأوسط للانعقاد، موضحا أن وزيرة الخارجية كوندوليسا رايس سوف تتوجه سريعا إلى المنطقة، وإنها ستقدم تقريرا حول مهمتها لدى عودتها له ، وأيضا للمستشارة ميركل، حول الطريقة التي يمكن من خلالها التقدم في عملية السلام الإسرائيلية- الفلسطينية.

وجدد بوش التأكيد على الالتزام القوي بالحل الذي يقوم على دولتين إسرائيلية وفلسطينية ديموقراطيتين، تعيشان جنبا إلى جنب بسلام وتحترمان حق بعضهما البعض في الوجود.
XS
SM
MD
LG