Accessibility links

حركة فتح تطالب حركة حماس بالاعتذار بعد منع وفدها من دخول قطاع غزة


طالبت حركة فتح حركةً حماس بتقديم الإعتذار رسمياً بعد أن منعت حماس وفداً من حركة فتح من دخول غزة، وقال عبد الحكيم عوض الناطق بإسم حركة فتح إن هناك أطرافاً في حماس لا ترغب في إستكمال المصالحة.

واضاف : "هناك تيار في حماس غير مؤمن اطلاقا بالمصالحة لا من حيث التوقيت ولا من حيث الضرورة والأهمية بالنسبة للشعب الفلسطيني لأن ذلك يتعارض مع مصالح هذا التيار او هذه المجموعة وهي التي تشوش على الدوام على امكانية انتقال المصالحة من جانب الحيز النظري الى الحيز التنفيذي".

البرغوثي يتحدث عن انجاز بعض الملفات

من جانب آخر، اعلن الدكتور مصطفى البرغوثي، الامين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية وعضو لجنة الحريات المنبثقة عن لقاءات القاهرة، ان لجنة الحريات المنبثقة عن لقاءات القاهرة بين حركتي فتح وحماس الخاصة بالمصالحه الوطنيه قد انجزت ملف جوازت السفر وحددت اسبوعا لانجاز الملفات الاخرى من بينها الاعتقال السياسي.

ونقلت نجود القاسم مراسلة "راديو سوا" في رام الله عن الدكتور البرغوثي قوله انه تم التوصل خلال الاجتماع الأول المشترك بين الضفة وغزة والذي عقد الأحد الى اتفاق حول ملف جوازات السفر.

وقال ان كل مواطن فلسطيني من حقه ان يحصل على جوازات سفر بدون اي مضايقة او تمييز ولا يجوز منع جواز السفر عن أي مواطن فلسطيني سواء في الضفة الغربية او قطاع غزة او أي مكان آخر.

كاميرات اسرائيلية في المسجد الاقصى

على صعيد آخر، عززت الشرطة الاسرائيلية من مراقبتها للقدس بعشرات الكاميرات رغم انتقادات السكان العرب لهذه الخطوة.

ويقول مراسل "راديو سوا" في القدس خليل العسلي إنه رغم استنكار دائرة الأوقاف الإسلا مية في القدس قيام الشرطة الاسرائيلية بوضع كاميرات داخل المسجد الاقصى لأول مرة منذ احتلال المدينة عام 1967 الا ان الشرطة قالت ان وضع تلك الكاميرات جاء لحماية المصلين وتزامن هذا مع نصب عشرات الكاميرات في حي سلوان جنوبي المسجد الاقصى مما اثار غضب المقدسيين، كما قال حاتم عبد القادر مسؤول ملف القدس في حركة فتح .

وأضاف انه اصبح في جميع القدس كاميرات في البلدة القديمة وفي المسجد الأقصى مؤخرا ووضعوا كاميرتين داخل المسجد على الحائط الغربي لمراقبة كل المصلين الذين يأتون الى المسجد الاقصى المبارك وهذا بالتأكيد اجراء استفزازي من جانب سلطات الاحتلال.

ويذكر ان القدس تعيش حالة من التوتر المتصاعد على ضوء الخطوات الاسرائيلية المتسارعة ضد سكان المدينة العرب وتكثيف الاستيطان في الأحياء العربية بالمدينة.

XS
SM
MD
LG