Accessibility links

بيلوسي تدعو سوريا وإيران للمشاركة في حوار إقليمي حول العراق وسط تجدد أعمال العنف


دعت النائبة الديموقراطية الأميركية نانسي بيلوسي الرئيسة الجديدة لمجلس النواب الأميركي، في مقابلة مع صحيفة "كلارين" الأرجنتينية نشرت الجمعة، سوريا وإيران إلى المشاركة في حوار إقليمي حول العراق.
وقالت بيلوسي ردا على سؤال حول إمكانية إجراء محادثات مع هاتين الدولتين لحل الأزمة في الشرق الأوسط، إنه يتعين على إيران وسوريا المشاركة في لقاء إقليمي حول العراق.
وشددت رئيسة مجلس النواب، وهي المرأة الأولى التي تصل إلى هذا المنصب، على ضرورة إصلاح الصورة السيئة التي تركتها الولايات المتحدة في العراق.
ورأت بيلوسي في المقابلة التي أجريت معها عبر البريد الالكتروني، أنه من أجل إصلاح هذا الضرر، نحن بحاجة إلى العمل على تحقيق تقارب متعدد الأطراف حيال القضايا الخارجية، فضلا عن دعم المؤسسات الدولية.
وقالت بيلوسي التي تعارض الحرب في العراق إنها تؤيد حق العراقيين في تقرير مصيرهم بحرية، بعيدا عن أية تدخلات خارجية غير مرغوب فيها.
من ناحية أخرى، اتهم رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي هيئة علماء المسلمين السنية ببث الشقاق لقولها إن الميليشيات تعد لشن هجمات ضد المناطق السنية في بغداد. وكانت هيئة علماء المسلمين قد ذكرت في بيان لها الخميس أن ميليشبات تابعة لجماعة سياسية لم تذكرها بالاسم تخطط لشن هجمات.
وجاء في بيان لرئيس الوزراء نوري المالكي أن بيان هيئة علماء المسلمين لا أساس له إطلاقا من الصحة ويثير التوترات، وانه يحمل الهيئة المسئولية عن أي عمل ينجم عن ذلك.
ميدانيا، أعلنت مصادر أمنية عراقية الجمعة مقتل ثلاثة جنود من الجيش العراقي نتيجة انفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم قرب بعقوبة التي تبعد 60 كلم شمال شرق بغداد.
وفي بغداد، أعلنت مصادر أمنية مقتل خمسة أشخاص وإصابة 15 آخرين بجروح اثر سقوط أربع قذائف هاون على منطقة الزعفرانية جنوب العاصمة.
كما أدى انفجار عبوة ناسفة ظهر الجمعة إلى إعطاب مدرعة أميركية وسط مدينة الفلوجة، حيث لوحظ انتشار للمسلحين في الحي الصناعي جنوب شرق المدينة التي تبعد 50 كم غرب بغداد، طبقا لما ذكره مصدر في الشرطة العراقية.
وقال النقيب في شرطة الفلوجة عبد الستار لطيف الجميلي: "أصيبت مدرعة أميركية بأضرار نتيجة انفجار عبوة ناسفة أدت إلى احتراق جزء منها لدى استهداف دورية أثناء خروجها من موقع عسكري في المنطقة التي تفصل الحي الصناعي عن الشارع الرئيسي".
وقد أكد بيان عسكري أميركي أن انفجار عبوة ناسفة أسفر عن إلحاق إصابة جسيمة واشتعال النار في دبابة تابعة لمشاة البحرية الأميركية في الفلوجة.
وأشار البيان إلى عدم وقوع إصابات في صفوف الجنود.
يذكر أن القوات الأميركية شنت هجوما كاسحا على الفلوجة في نوفمبر/تشرين الثاني2004 بهدف استعادة السيطرة عليها.
XS
SM
MD
LG