Accessibility links

بلازي يبحث في الرياض مع القادة السعوديين الأوضاع الإقليمية في المنطقة وخاصة الأزمة اللبنانية


أعلن المتحدث باسم الخارجية الفرنسية بأن وزير الخارجية فيليب دوست بلازي سيتوجه إلى السعودية غدا السبت في زيارة تستمر يوما واحدا يجتمع خلالها مع العاهل السعودي الملك عبد الله ومع وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل.
وقال المتحدث انه سيتم خلال محادثات الوزير الفرنسي مع القادة السعوديين التطرق إلى المسائل الإقليمية لا سيما الوضع في لبنان. وأضاف أن الزيارة تندرج في إطار التشاور المستمر بين باريس والرياض.
وتأتي الزيارة قبل اقل من ثلاثة أسابيع على الموعد المقرر لعقد مؤتمر لمساعدة لبنان في باريس في 25 من الشهر الجاري بحضور حوالي 30 دولة من أوروبا والشرق الأوسط ومؤسسات مالية دولية مثل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.
ومن جهة أخرى، صرح محمد فنيش وهو احد الوزراء الشيعة الخمسة الذين استقالوا من حكومة فؤاد السنيورة ، بأنه يؤيد قيام السعودية بوساطة لحل الأزمة في لبنان.
وكان فنيش وهو أحد المسؤولين في حزب الله قد زار الرياض برفقة الرجل الثاني في الحزب نعيم قاسم نهاية الشهر الماضي واجتمعا مع العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز.
وقال فنيش في تصريح لصحيفة ( السفير ) اللبنانية الجمعة إن بإمكان السعودية أن تكون وسيطا خاصة وإنها أعلنت أنها لن تنحاز إلى فريق ضد آخر في الأزمة اللبنانية.
ووصف الوزير الشيعي المستقيل زيارته للرياض بأنها كانت ايجابية وخاصة من زاوية تنقية العلاقات بين حزب الله والسعودية ، موضحا أنها كانت أول لقاء رسمي بين عاهل سعودي ومسؤولين من الحزب.
وأشار فنيش إلى أن باستطاعة السعودية المساهمة بما لها من نفوذ وتأثير في منع حدوث فتنة بين السنة والشيعة ، مؤكدا أن لا مصلحة لأحد في إشعال مثل تلك الفتنة لان ضررها سيصيب الجميع بلا استثناء.
XS
SM
MD
LG