Accessibility links

إيران تحذر إسرائيل من مغبة شن هجوم لتدمير منشآتها النووية


صرح محمد علي حسيني المتحدث باسم الخارجية الإيرانية للصحافيين بأن أي عمل ضد الجمهورية الإسلامية لن يفلت من الرد وسيندم المعتدي على أي عمل من هذا القبيل بسرعة كبيرة.

وجاء تصريح المسؤول الإيراني عقب عقب نشر صحيفة صنداي تايمز البريطانية معلومات حول خطة أعدها الجيش الإسرائيلي لتدمير منشآت إيرانية لتخصيب اليورانيوم بضربة جوية يستخدم فيها سلاحا نوويا تكتيكيا.
وقال حسيني ان هذه المعلومات تأتي بعد أن اعترف رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت بان النظام الإسرائيلي يمتلك سلاحا نوويا في إشارة إلى زلة لسان اولمرت العام الماضي عندما كسر الصمت الرسمي المستمر منذ عشرات السنين حول برنامج إسرائيل النووي.
وأضاف حسيني أن هذه المعلومات ستقنع الرأي العام العالمي بان النظام الصهيوني يمثل التهديد الرئيسي للعالم والمنطقة.
وكان مسؤول إسرائيلي قد وصف النبأ الذي نشرته صحيفة "صنداي تايمز" حول خطة أعدها الجيش الاسرائيلي لتدمير منشآت ايرانية لتخصيب اليورانيوم بالسخيف.
وصرح مسؤول طلب عدم الكشف عن هويته لوكالة الانباء الفرنسية بأن هذه معلومات سخيفة تأتي من صحيفة عرف عنها في السابق نشر عناوين مثيرة ثبت عدم صحتها في النهاية.
وكانت الصحيفة قد نقلت الأحد عن عدد من المصادر العسكرية الاسرائيلية قولها أن الدولة العبرية أعدت خططا لتدمير منشات تخصيب اليورانيوم.
وقالت الصحيفة ان سربين تابعين لسلاح الجو يتدربان حاليا لتدمير هذه المنشآت بضربة واحدة.
وأوضحت أن الخطة الاسرائيلية تقضي باستخدام صواريخ تقليدية موجهة بالليزر لفتح أنفاققبل استخدام قنابل ذرية تكتيكية لها قوة تعادل واحد على 15 من قوة القنبلة التي القيت على هيروشيما.
وتستهدف هذه الخطة ثلاثة مواقع جنوب طهران هي مصنع التخصيب في نطنز ومنشأة لتحويل اليورانيوم قرب أصفهان ومفاعل آراك الذي يعمل بالمياه الثقيلة.
وكانت مجلة نيويوركر الاميركية قد تحدثت في نيسان/ابريل الماضي عن خطة مماثلة أعدتها الولايات المتحدة. الا أن البيت الابيض نفى ذلك في حينها.
XS
SM
MD
LG