Accessibility links

logo-print

إيران تستأنف ضخ الغاز إلى تركيا بعد توقف دام عدة أيام


أعلن مسؤولون اتراك وايرانيون، أن ايران استأنفت الاحد عمليات تصدير الغاز إلى تركيا بعد وقفها لخمسة أيام بسبب سوء الأحوال الجوية.
وقال وزير الطاقة التركي حلمي غولر الذي نقل تصريحه موقع شبكة ان.اتي.في التلفزيونية على شبكة الانترنت، إن ايران بدأت بضخ الغاز، وقد سويت المشكلة. وأوضحت وكالة أنباء الاناضول التركية أن ايران ضخت حتى ظهر الاحد حوالى 3.5 مليون متر مكعب من الغاز، على أن تزيد الكمية تدريجيا.
وفي تصريح للتلفزيون الايراني، قال غلام حسين نوزاري، أحد مسؤولي شركة النفط الايرانية الوطنية، إنه بالنظرا إلى تدني الاستهلاك الداخلي، كان ممكنا استئناف عمليات تصدير الغاز إلى تركيا، بموجب عقد التصدير الساري المفعول.
أما بالنسبة لوقف عمليات التصدير، قال نوزاري إن كافة العقود تتضمن بنودا طارئة. وفي وضع شهد موجة برد غير مسبوقة، فإننا نتحمل مسؤوليتنا حيال الانتقادات الموجهة من السلطات التركية.
وكان وزير النفط الايراني كاظم وزيري همانة قد أعلن الاربعاء أن ايران أوقفت تصدير الغاز إلى تركيا بسبب زيادة الطلب في السوق الداخلية جراء موجة برد اجتاحت البلاد.
ولسد حاجاتها من الغاز بعد وقف ايران امدادها بالغاز، زادت تركيا وارداتها من الغاز الروسي.
وينص العقد الموقع عام 1996 بين ايران وتركيا لمدة 25 عاما، على ان تستورد تركيا اربعة ملايين متر مكعب من الغاز الايراني عام 2002 وصولا تدريجيا إلى عشرة ملايين متر مكعب عام 2007.
ويوجد خلاف بين ايران وتركيا حول أسعار الغاز حيث ترى انقرة انها مرتفعة جدا بالنسبة لنوعية الغاز المتواضعة.
XS
SM
MD
LG