Accessibility links

logo-print

ميركل تدعو إلى إستئناف الحوار الإسرائيلي والفلسطيني وتصاعد الحملات الكلامية بين فتح وحماس


في تصريح للتلفزيون الالماني قالت المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل إن استئناف الحوار بين الاسرائيليين والفلسطينيين يشكل فرصة فريدة لاعادة اطلاق عملية السلام.

ميركل أكدت أن وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس ستتوجه نهاية الاسبوع المقبل إلى الشرق الاوسط ، مؤكدة انه سيتم البحث لاحقا فيما يمكن ان تفعله اللجنة الرباعية الدولية لتحقيق تقدم في العملية السلمية .

وطبقا لما ذكره مصدر أوروبي في واشنطن ، من المقرر ان تجتمع اللجنة الرباعية على مستوى وزاري أواخر الشهر الجاري في باريس على هامش المؤتمر الدولي حول لبنان.

وفي الشأن الفلسطيني الداخلي، أكد جمال نزال الناطق باسم حركة فتح في الضفة الغربية، الإثنين، أن مهرجان الحركة في مدينة غزة أمس كان استفتاءا أدخل المارد الوهمي قمقمه، في اشارة منه إلى حكومة حماس، الذي قال إنها منحت الفرصة لكنها ضيعتها.

وأضاف نزال إن التمثيل غير النسبي الذي حظيت به حماس في المجلس التشريعي يفوق نسبة التأييد الحقيقي لها في الشارع، وأن من يطلق القذائف على شعبه ويجعلها على العدو برداً وسلاماً، سيخسر الدعم الشعبي الذي يسعي لاختلاسه بقوة السلاح.

هذا وقد ناشد نزال كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح، ألا ترد بالمثل على حركة حماس، وأن تحافظ على شرف السلاح الذي تخلى عنه من هادن الاحتلال الإسرائيلي واستباح دماء الفلسطينيين حسب قوله.

من ناحية أخرى، حملت ستة أجنحة عسكرية فلسطينية رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس مسؤولية أي تصعيد في الداخل الفلسطيني، متوعدين بالرد.
التفاصيل من مراسل "راديو سوا" نبهان خريشة.
XS
SM
MD
LG