Accessibility links

logo-print

الرئيس بوش يعلن استراتيجيته الجديدة في العراق الأربعاء المقبل


قال المتحدث باسم البيت الابيض توني سنو ان الرئيس بوش سيوجه خطاباً للشعب الاميركي حول استراتيجيته الجديدة في العراق والحرب ضد الارهاب مساء الاربعاء المقبل.

وأضاف سنو ان محطات التلفزة الاميركية ستنقل الخطاب علىالهواء مباشرة.

ورفض سنو التعليق على خبر أوردته صحيفة نيويورك تايمز التي قالت فيه إن الادارة الاميركية حددت عدة اهداف يتعين على الحكومة العراقية تنفيذها ضمن الاستراتيجة الجديدة حول العراق.

وقد نقلت الصحيفة الاحد عن كبار المسؤولين الادارة الاميركية قوله ان سياسة الرئيس بوش الجديدة بشأن العراق ستتضمن سلسلة من الاهداف يتعين على الحكومة العراقية ان تفي بها لتخفيف حدة اعمال العنف الطائفية واشاعة الاستقرار في البلاد.
وقال المسؤولون الاميركيون للصحيفة ان هذه الاهداف تتضمن اتخاذ خطوات لتكثيف مشاركة السنة في العملية السياسية العراقية والانتهاء من اجراء بشأن توزيع عائدات النفط ، وتخفيف سياسة الحكومة العراقية تجاه الاعضاء السابقين بحزب البعث.
واضافت الصحيفة ان المسؤولين الاميركيين اصروا على انهم يعتزمون تحديد جدول زمني واقعي من اجل قيام العراقيين بتحرك ولكنهم لم يكشفوا النقاب عن العقوبات المحددة التي ستطبق حيالهم في حالة الفشل.
وامتنع البيت الابيض عن التعليق بشكل مباشر على التقرير ، وقال المتحدث اليكس كونانت ان الرئيس يتطلع الى التحدث الى البلاد هذا الاسبوع عن الطريق للتقدم في العراق.
وقال مسؤول رفيع في الادارة الاميركية ان الرئيس بوش يهدف من خلال الاعلان عن استراتيجيته الجديدة في العراق تخفيف حدة دواعي القلق لدى المشرعين الاميركيين في الكونغرس من خلال ضبط سلوك الحكومة العراقية.
واكد المسؤول ان الالتزام الاميركي تجاه العراق غير مفتوح المدة وان الاستراتيجية الاميركية ستنص على متطلبات حقيقية محددة يتعين على الحكومة العراقية القيام بها.

XS
SM
MD
LG