Accessibility links

logo-print

عمير بيرتس يدعو إلى التنسيق قبل تنفيذ العمليات العسكرية


أصدر وزير الدفاع الإسرائيلي عمير بيرتس أوامر لقادة الوحدات العسكرية الخاصة بتنسيق عملياتها مع القيادات العليا قبل تنفيذ أية عملية في الضفة الغربية.

كما دعا بيرتس إلى وضع خريطة طريق جديدة للخروج مما وصفه بالمأزق الذي وصلت إليه المساعي الرامية لتحقيق السلام في الشرق الأوسط. وقال خلال اجتماع لحزب العمل إن الخريطة الجديدة ينبغي أن تحتوي على عناصر من المبادرة السعودية وخريطة الطريق الحالية.

وكرر الوزير الإسرائيلي دعوته لبدء حوار مع سوريا وتوفير أفق سياسي واقعي يساهم في تعزيز موقف العناصر المعتدلة في السلطة الفلسطينية.

وحذر بيريتس من أن عدم إحراز تقدم في مسيرة السلام يعزز موقف من وصفهم بالمتطرفين الفلسطينيين. وتتألف الخطة التي اقترحها بيريتس من ثلاث مراحل هي: تعزيز الأوضاع الاقتصادية والأمنية في الأراضي الفلسطينية، وإجراء مفاوضات حول الحل الدائم والسيادة الفلسطينية، والانطلاق بعد ذلك نحو المرحلة الأخيرة المتمثلة في إجراء مفاوضات حول تفاصيل الحل الدائم.


من ناحية أخرى، صرح موردخاي كيدار الاستاذ المحاضر في قسم الدراسات العربية بجامعة بار ايلان الإسرائيلية بأن عمير بيرتس رئيس حزب العمل الحالي ووزير الدفاع أثبت فشله مما قد يعزز حظوظ إيهود باراك رئيس الوزراء الأسبق لترؤس حزب العمل مجددا.
وقال كيدار إن إحتمال عودة أيهود باراك إلى الحكم مجددا أمر وارد ولو أن هناك الكثيرين في إسرائيل مازالوا يأخذون على باراك طريقة إنسحابه من لبنان عام 2000 .

على صعيد آخر، أعلن مسؤول أمني في إسرائيل أن بلاده تطور حاليا أكبر طائرة من دون طيار في العالم لاستخدامها في عمليات على مسافات بعيدة بهدف تدمير صواريخ بالستية لحظة إطلاقها.
XS
SM
MD
LG