Accessibility links

logo-print

الإخوان: الشعب سيرفض من يريد تعطيل الديمقراطية


أكد الدكتور عصام العريان القيادي في جماعة الإخوان المسلمين ونائب رئيس حزب الحرية والعدالة الذي حصل على نتائج كبيرة في الانتخابات البرلمانية أن الشعب سيفرض برلمانا قويا يواجه أي جهة تريد تعطيل الديمقراطية.

وقال العريان ـ في تصريح لـ"راديو سوا" الأحد: "نحن نرى أن النتائج كلها تعنى مكسبا للشعب المصري كله"، لافتا إلى أن "الخاسر الوحيد هو النظام السابق الذي حاول خلال الشهور الماضية أن يستميت في إعادة إنتاج نفس السياسات وتقديم نفس الوجوه".

وأضاف العريان أن "الشعب ينتخب برلمانا كامل الصلاحيات"، وأن هذا الشعب "سيفرض برلمانا قويا على أي جهة تريد تعطيل الديمقراطية". وتابع أن الحزب لا يسعى للدخول في صدامات مع أي طرف، مشددا على ضرورة التعاون من أجل مصلحة الوطن وتشكيل حكومة ائتلافية.

وكان الحزب قد أعلن فوزه بـ35 بالمئة من أصوات الناخبين في المرحلة الأولى من الجولة الثالثة والأخيرة.

الإخوان يتعهدون باحترام معاهدة السلام

وبدا أن الولايات المتحدة بدأت بعد تحفظ طويل في التكيف مع الواقع السياسي الجديد في مصر، لكنها تشعر بالقلق من موقف الجماعة من الأقليات والمرأة واتفاقية السلام مع إسرائيل.

وأعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند الخميس أن الجماعة قدمت للولايات المتحدة ضمانات بالنسبة إلى احترام معاهدة السلام مع إسرائيل.

وقالت المتحدثة للصحافيين: "قطعوا تعهدات لنا بهذا الشأن". وأضافت: "حصلنا بالنسبة لهذا الموضوع على ضمانات من جانب مختلف المحادثين وسنواصل السعي وراء الحصول على ضمانات أخرى في المستقبل".

وقالت نولاند إن الولايات المتحدة تحرص على التذكير بأنها تتوقع من "كل الفاعلين السياسيين أن يحترموا الالتزامات الدولية للحكومة المصرية".

وقالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون قبل الانتخابات إن الولايات المتحدة أجرت "اتصالات محدودة" مع الإخوان المسلمين في إطار "استئناف سياسة" طبقت قبل ست سنوات، في ضوء التغيرات السياسية في مصر.

XS
SM
MD
LG