Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • القوات الليبية تستعيد سرت من قبضة داعش

مئات الآف العراقيين الشيعة يحتفلون بعيد الغدير


إحتفل المسلمون الشيعة فى العراق يوم أمس الإثنين بعيد الغدير الذى يوافق الثامن عشر من شهر ذى الحجة من كل عام والذى يعتبرونه عيدا للولاية والبيعة.
وقال مصدر أمني في وزارة الداخلية إن الوزارة قامت بهذه المناسبة بإجراءات أمنية مشددة بالتعاون مع وزارة الدفاع لحماية زوار مرقد الإمام علي بن أبي طالب بمناسبة عيد الغدير.
وأكد المصدر أن الوزارة خصصت دوريات من الشرطة ومن قوات حفظ النظام على الطرق الرئيسية والفرعية من بغداد الى مدينة النجف، فيما قامت وزارة الدفاع بدوريات مشتركة مع الشرطة على تلك الطرق بعد ان كثفت من نقاط التفتيش على طول الطريق من بغداد الى النجف.
ويحافظ المسلمون الشيعة على إحياء هذه المناسبة في كل عام كونها عيدا للولاية والبيعة للإمام علي بن أبي طالب بإمامة المسلمين بعد رسول الله (ص).
ومن ضمن مراسم إحياء هذا العيد زيارة مرقد الإمام علي بن أبي طالب في النجف حيث تتوجه أعداد كبيرة من المسلمين الشيعة من داخل العراق وخارجه إلى المرقد.
وفى بغداد، توجه الآف من الشيعة إلى مرقد الامام علي منذ صباح أمس، بعضهم توجه سيرا على الاقدام وهم يحملون رايات سوداء وأخرى خضراء، وذهب بعضهم بواسطة سيارات النقل الخاص.

وقد نـُصبت عدد من السرادقات في مدينة الصدر، وبثت عبر التسجيلات الصوتية أناشيد دينية في المساجد، فيما ذبح بعض المواطنين القرابين بهذه المناسبة وقاموا بتوزيعها على الفقراء.
أما مدينة الكاظمية ومدينة الحرية فقد شهدتا إجراءات أمنية واسعة وحظرا لتجول السيارات والعجلات، بالإضافة إلى تشديد الاجراءات الأمنية على حركة الاشخاص بمناسبة عيد الغدير.
كما تدفقت مواكب الزوار على مدينة الكاظمية قادمة من مدينة الصدر ومدينة الحرية والطوبجي والعطيفية وعدة مدن أخرى للإحتفال بهذه المناسبة.
من جهتها، إعتبرت محافظة واسط يوم أمس الاثنين عطلة رسمية لجميع الدوائر والمؤسسات الحكومية كذلك المدارس والمعاهد والجامعات بمناسبة عيد الغدير.
XS
SM
MD
LG