Accessibility links

البرادعي يدعو إلى حل تفاوضي للنزاع النووي مع إيران وكوريا الشمالية


ذكرت صحيفة المجاهد الحكومية الجزائرية الأربعاء إن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي دعا إلى حل تفاوضي للنزاع النووي المتعلق بإيران وكوريا الشمالية.

وقالت الصحيفة إن البرادعي الذي يزور الجزائر تحدث أيضا عن خلق مناخ ملائم لدعوة الأطراف المعنية إلى نفس طاولة الحوار في إيران أو كوريا الشمالية.
وكان البرادعي يتحدث إلى وسائل الإعلام الجزائرية بعد محادثات أجراها مع الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الثلاثاء على هامش مؤتمر اقليمي حول الاستعمال السلمي للطاقة النووية في أفريقيا.

وتجري إيران حاليا نشاطات حول الوقود النووي تقول إن الهدف منها إنتاج الكهرباء بينما يرى الغرب أنها تستهدف تصنيع قنابل نووية.

وفي الشهر الماضي فرض مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة عقوبات على طهران لرفضها تعليق تخصيب اليورانيوم.
ويرى دبلوماسيون أن الطموحات النووية الإيرانية تشكل خطرا في الوقت الذي أبدت دول خليجية رغبتها في امتلاك الطاقة النووية أيضا.

ويقول دبلوماسيون مقربون من الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن البرادعي متخوف من أن تكون العقوبات قد فرضت قبل منح إيران فرصة حل تفاوضي من المحتمل أن ينهي النزاع.

أما كوريا الشمالية فقد أثارت إدانة دولية عندما أجرت تفجيرا نوويا في الثامن من اكتوبر/ تشرين الأول لكنها قبلت بعد ذلك العودة إلى المفاوضات السداسية الأطراف التي انسحبت منها قبل عام.

ودعا البرادعي في خطاب أمام المؤتمر الإقليمي حول الاستعمال السلمي للطاقة النووية في أفريقيا إلى عالم خال من الأسلحة النووية.
وتحدث البرادعي عن تسع دول تملك السلاح النووي لكنه لم يسمّها. وقائمة البلدان النووية المعروفة تشمل الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والهند وباكستان وكوريا الشمالية.
ويعتقد على نطاق واسع إن إسرائيل تمتلك أسلحة نووية. ولم تعلق إسرائيل على الموضوع.
XS
SM
MD
LG