Accessibility links

إضافة الحليب إلى الشاي يقلل من فوائده


كشفت دراسة حديثة اجراها علماء ألمان أن شرب الشاي قد يقلل من مخاطر الاصابة بأمراض القلب والجلطات بشرط ألا يضاف اليه الحليب.

وأظهرت الدراسة أن الشاي يحسن من تدفق الدم وقدرة الشرايين علي الارتخاء على الرغم من اكتشاف باحثين بمستشفى شاريت بجامعة برلين ان الحليب يزيل الأثر الوقائي للشاي من الامراض التي تتعلق بالاوعية الدموية بالقلب.

وقالت الدكتورة فيرينا ستانجيل وهي أخصائية في أمراض القلب بالمستشفى ان التأثيرات المفيدة لاحتساء الشاي الاسود تزول تماما باضافة الحليب. والشاي هو ثاني شراب بعد الماء استهلاكا في كل انحاء العالم لذلك فان أي مزايا له يمكن أن يكون لها تأثيرات هامة علي الصحة العامة.

واكتشفت ستانجل وفريقها ان البروتينات التي تسمي كازيين في الحليب تقلل من كمية المركبات في الشاي المعروفة باسم كاتيكين والتي تزيد من الوقاية من امراض القلب.

ويعتقد الباحثون ان نتائجهم هذه التي نشرت بدورية القلب الاوروبية يمكن ان تفسر سبب ان دولا مثل بريطانيا التي يستهلك فيها الشاي بصورة منتظمة مخلوطا بالحليب لم يظهر بها تراجع في مخاطر الاصابة بامراض القلب والجلطات نتيجة لاحتساء الشاي.

وقارن الباحثون التأثيرات الصحية لتناول المياه المغلية والشاي بالحليب وبدونه لدي 16 امرأة يتمتعن بصحة جيدة. وباستخدام الموجات فوق الصوتية قيست وظيفة شريان بالساعد قبل تناول الشاي وبعده بساعتين.

وعمل الشاي الاسود بصورة ملحوظة على تحسين تدفق الدم مقارنة بشرب المياه لكن اضافة الحليب قلل من تأثير الشاي. وقالت ستانجل انه نظرا لان الحليب يقلل فيما يبدو من الانشطة البيولوجية لمكونات الشاي فمن المرجح أن تأثيرات الشاي المقاومة للاورام يمكن أن تتأثر أيضا. واكدت على ضرورة اعادة بحث الصلة بين استهلاك الشاي والوقاية من السرطان للتيقن من هذه الفرضية.

XS
SM
MD
LG