Accessibility links

logo-print

الغذاء الدهني يدمر منطقة في الدماغ


أظهرت دراسة جديدة نشرت في مجلة التحقيقات السريرية أن الأطعمة الغنية بالدهون تسبب ضررا لمنطقة ما تحت المهاد في الدماغ المسؤولة عن الجوع والعطش وإيقاعات الجسم الطبيعية في القوارض، حسبما نقلته شبكة CNN الإخبارية.

وقال الدكتور ستيفن آر سميث، المدير بمركز ستنافورد بيرنهام لأبحاث السمنة عن نتائج الدراسة "هذه حقا من الأوراق المهمة التي تبدأ في إظهار فكرة أننا لسنا مسيطرين بقدر ما نعتقد"، مضيفا أنه على الباحثين أولا تحديد ما إذا كان الضرر الذي يحدث في أدمغة القوارض، سوف يحدث عند الإنسان، ذلك أن "ليس كل ما يلاحظه العلماء في القوارض ينطبق على البشر، وإنما هو نقطة البداية".

وأضاف الباحث قائلا "هذه هي البداية فقط. كنا نتحدث كثيرا عن النظام الغذائي وممارسة الرياضة وقوة الإرادة وهذا النوع من الأشياء. لكن هذا الأمر يختلف جذريا..فالنظام الغذائي يمكن فعلا أن يعيد برمجة بنية الدماغ".

ويقول مؤلف الدراسة الدكتور مايكل شوارتز "تم تصميم جسم الإنسان لتنظيم كمية تخزين الوقود والدهون من خلال عملية تسمى توازن الطاقة، وبالنسبة لشخص من الوزن العادي، فهذا جيد.. لكن بمجرد أن يصبح الشخص بدينا، يبدو أن الجسم يريد البقاء في هذا الوزن الجديد بشكل دائم".

وأضاف شوارتز، وهو مدير مركز السكري والسمنة في جامعة واشنطن أن "هذه هي أكبر مشكلة في علاج السمنة. يستطيع الناس البدناء إنقاص وزنهم، ولكن لديهم مشاكل في الحفاظ على ذلك الوزن".

XS
SM
MD
LG