Accessibility links

logo-print

رئيس الأغلبية الديموقراطية في مجلس النواب يصف استراتيجية بوش المرتقبة بأنها لا تنطوي على جديد


وصف النائب ستيني هوير رئيس الأغلبية الديموقراطية في مجلس النواب الاستراتيجية الجديدة في العراق التي سيعلنها الرئيس بوش الأربعاء بأنها لا تنطوي على أي جديد.
وقال خلال مؤتمر صحفي إن ما تسرب إلى وسائل الإعلام حول الخطة يؤكد أن الرئيس يعتزم مواصلة الطريق الذي يسلكه حاليا:
"يبدو لي أن الخطة التي سيعلنها الرئيس لا تنطوي على تغيير في سياسته ولا تغيير في الاتجاه أو السير في الطريق الجديد الذي طالب به الناخبون، ويبدو أنها تعني بصورة رئيسية السياسة ذاتها التي نتبعها حاليا".

واتهم هوير الرئيس بوش بتجاهل آراء قادته العسكريين:
"لقد أشار الرئيس مرارا إلى أنه يتبع نصائح وآراء قادته العسكريين، وكان دائما يؤكد للمواطنين الأميركيين أن القادة العسكريين هم الذين يوجهون سياستنا، ولكن في الواقع يبدو أن العسكريين لا يؤيدون ما يعتزم الرئيس إعلانه اليوم. ويبدو أن الجنرال أبي زيد قائد القيادة الوسطى، والجنرال كيسي القائد الميداني لا يوافقان على أن زيادة القوات على المدى القصير أو الطويل ستؤدي إلى تحقيق الأهداف التي يتحدث عنها الرئيس".

وقد بدأت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ جلسات استماع خاصة بالعراق، حيث أجمع أربعة خبراء أدلوا بشهاداتهم أمام اللجنة على أن الوضع قاتم في العراق وأن الحل لن يقتصر على الجانب العسكري.
فقالت Phebe Marr خبيرة شؤون العراق في المعهد الأميركي للسلام:
"إن العراق ينهار حاليا إن لم يكن قد انهار بالفعل، وذلك بوجود حكومة مركزية تواجه صعوبة في تنسيق شؤونها ولا تستطيع بسط سلطتها خارج المنطقة الخضراء، ولا بد من إقامة حكومة قادرة على توفير الخدمات لشعبها وتوفير الأمن لمواطنيها".

وشدد مايكل أوهانلون كبير الباحثين في مؤسسة بروكينز على أن العنف الطائفي والتطهير العرقي بلغا مستويات غير مسبوقة مما قد يهدد بانهيارالعراق:
"لقد أصبح العراق البوسنة الجديدة، فقد انتشرالتطهير العرقي والنزوح على نطاق واسع، وأعتقد أن أحدا لم يبد الاهتمام الكافي للإحصائيات الخاصة بذلك، حيث أن مائة ألف من العراقيين يرغمون كل شهر على النزوح من ديارهم، يتوجه حوالي نصفهم إلى الخارج بينما ينزح النصف الباقي إلى مناطق أخرى في العراق، وهذا تطهير عرقي يرقى إلى مستوى ما شهدته البوسنة".

وتدلي وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس الخميس بإفادتها أمام لجنة العلاقات الخارجية لتوضيح الاستراتيجية الجديدة التي سيعلن عنها الرئيس بوش مساء الأربعاء.
XS
SM
MD
LG