Accessibility links

كتاب جديد عن سيرة الزعيم الهندي الراحل المهاتما غاندي


قال حفيد الزعيم الهندي الراحل المهاتما غاندي إن هناك سيرة حياة جديدة عن الزعيم المهاتما غاندي تهدف إلى الكشف عن التفاصيل الخاصة المتعلقة بزعيم حركة حرية الهند الذي يصور دائما على أنه نجم بدلا من شخص حقيقي.

وتهدف سيرة غاندي التي تحمل عنوان "مهانداس.. القصة الحقيقية للرجل ولشعبه وللامبراطورية" إلى كشف الغموض الذي أحاط بالزعيم الذي يعتبره الكثيرون الشخص الذي ساعد في انهاء 300 عام من الحكم الاستعماري البريطاني باستخدام وسائل لا تتميز بالعنف. وتشرح هذه السيرة تفاصيل حياة غاندي مع أسرته وأعدائه وأصدقائه بما في ذلك لقاؤه بمؤلف الكتاب.

وقال الكاتب المعروف راجموهان غاندي لوكالة أنباء رويترز في مقابلة في حفل الاعلان عن صدور الكتاب في المكان الذي اغتيل فيه المهاتما غاندي قبل 60 عاما إن كتابه يركز بصورة أكبر على الرجل بدلا من النجم. وأضاف ان الكتاب مختلف عن بقية الكتب لانة سيرة مكتملة وتاريخية صريحة تماما، والسير الاخرى ركزت على بعض نواحي حياته متجاهلة نواحي أخرى.

ويقع الكتاب في نحو 700 صفحة واستغرقت كتابته عامين ونصف. وتقول دار بنغوين التي نشرت الكتاب إنه سيجيب في النهاية على أسئلة حول حياته منذ أن كان شابا من ساحل الهند الغربي ثم قاد بلاده إلى الحرية. ويصور الكتاب حياة غاندي اليومية وأقرب علاقاته ومواجهاته مع الامبراطورية البريطانية ومع شعبه وأسرته الذين اعتراهم الانقسام الشديد.

وقال الحفيد البالغ من العمر 71 عاما والذي كان عضوا في البرلمان وهو الآن محاضر في جامعة الينوي إن الكتاب سيحرر غاندي من كفنه ومن الاسطورة وسيقول الحقيقة للقارئ وسيظهر عمق عزيمته وقدرته على الاحتمال على الرغم من أنه تعرض للامتحان المرة تلو الأخرى. وفي الكتاب أربع صفحات تتحدث عن غاندي المتزوج الذي كانت له علاقة غرامية بكاتبة موهوبة هي سار الاديفي ابنة أخ الشاعر الحائز على جائزة نوبل رابيندراناث طاغور.

ويتحدث الكتاب بالتفصيل عن كيف أنها بهرته بشخصيتها ويبدو أنه كان يتصور أن العناية الالهية أرادت لهما سويا أن يشكلا الهند في تصميم جديد وكيف أضطر لانهاء العلاقة من أجل أسرته. وأشار إلى أن العلاقة لم تكن سرية بخلاف ما ورد في صحيفة محلية في الآونة الاخيرة التي أشارت إلى أن العلاقة كانت سرية. وقال إن الكتابة عن هذه العلاقة لن تضر بصورة غاندي التي وضعته بمراتب القديسين وان المقربين بالمهاتما وأسرته وأتباعه رحبوا بالعلاقة. وأضاف انه كتب عن الحقيقة كلها فيما يتعلق بغاندي ولذلك كان لا بد أن يتطرق إلى هذا الموضوع أيضا.

XS
SM
MD
LG