Accessibility links

logo-print

هيومان رايتس واتش تصدر تقريرها السنوي حول أوضاع حقوق الإنسان في العالم


أعلنت منظمة هيومان رايتس واتش التي تعنى بحقوق الإنسان أن الجيش الإسرائيلي وحزبَ الله اللبناني انتهكا قوانين الحرب خلال القتال الذي دار بينهما خلال الصيف الماضي.وأضافت المنظمة في تقريرها السنوي عن أوضاع حقوق الإنسان في العالم أن الجيش الإسرائيلي انتهك مرارا وتكرارا قوانين الحرب في ذلك القتال لعدم تمييزه بين المقاتلين والمدنيين.
وأضافت أن الجيش الإسرائيلي ادعى أن النسبة العالية من القتلى بين المدنيين تعزى إلى اختباء مقاتلي حزب الله مع أسلحتهم في القرى والمدن، لكن معظم القتلى المدنيين سقطوا في أوقات لم يكن فيها دليل على وجود مقاتلين أو أسلحة لحزب الله في الجوار.
وأشارت المنظمة إلى أن القصف التعسفي الإسرائيلي كان له أثر مأساوي على المدنيين لأن كثيرين في جنوب لبنان مكثوا في منازلهم حتى بعد التحذيرات الإسرائيلية.
وأوضحت منظمة هيومان ريتس واتش أن استخدام إسرائيل المكثف للقنابل العنقودية ما زال يعتبر مشكلة ملحة تاركة وراءها مخلفات أسفرت حتى الآن عن مقتل 20 شخصا وإصابة 100 بجروح.
وقالت إنه استنادا إلى الأمم المتحدة فإن إسرائيل أطلقت على جنوب لبنان نحو 90 في المئة من هذه القنابل في الأيام الثلاثة التي سبقت وقف إطلاق النار.
وانتقد تقرير المنظمة حزب الله مشيرا إلى أنه أطلق آلاف الصواريخ على مدن وبلدات وقرى شمال إسرائيل وأنها سقطت في مناطق مدنية بعيدا عن أي هدف عسكري ظاهري.
XS
SM
MD
LG