Accessibility links

بريطانيا تعتزم إرسال أول بعثة لها للقمر


أفادت هيئة الإذاعة البريطانية BBC أن بريطانيا قد ترسل أول بعثة لها غير مأهولة إلى القمر بحلول عام 2010 لدراسة سطح القمر واستكشاف أفضل موقع يمكن أن يسكنه البشر.

وأضافت BBC أن تقريرا لشركة سوري ساتيلايت تكنولوجي المحدودة وهي شركة فضاء بريطانية كبيرة ،وجد أن تكلفة السفر إلى الفضاء هبطت بما يكفي للسماح للحكومة ببحث إجراء مثل هذه الدراسة. وتابعت BBC ان وكالة تمويل دراسات الفلك في بريطانيا تدرس الفكرة.

وقال مارتن سويتنج الرئيس التنفيذي لشركة سوري ساتيلايت والذي كتب التقرير لهيئة الإذاعة البريطانية في وقت متأخر يوم الثلاثاء :نحن في سبيلنا للذهاب إلى القمر لكي نستحدث فرصا تجارية جديدة وفرصا علمية ونطور التكنولوجيا. وستتضمن الفكرة ارسال بعثتين الى القمر.

وأوضحت BBC أن البعثة الأولى ستسمى Moon Light وستطلق أربعة أجسام في حجم حقائب السفر إلى سطح القمر من مدار لاختبار الزلازل والهزات وبيانات أخرى. وأضافت انه في حالة نجاح المهمة ستطلق بعثة ثانية تسمى Moonraker بهدف الهبوط على سطح القمر.

وقالت BBC إن Moonraker ستبحث عن أماكن يمكن أن يستوطنها الإنسان في إطار خطة لوكالة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) لبناء قاعدة مأهولة بشكل دائم على سطح القمر مع خطط لبدء الرحلات إلى القمر في عام 2020. وتعرضت أحلام بريطانيا الخاصة بالفضاء لانتكاسة عام 2003 مع إخفاق مهمة المسبار "بيجل 2" الذي كان مخصصا لاستكشاف الحياة على كوكب المريخ.

XS
SM
MD
LG