Accessibility links

1 عاجل
  • وفاة رائد الفضاء الأميركي جون غلين الخميس عن عمر يناهز 95 عاما

بوش يبحث في الشأن العراقي مع الرئيس مبارك والملك الأردني عبد الله


صرح البيت الأبيض بأن الرئيس بوش ناقش خطته الجديدة المتعلقة بالعراق وجهود السلام في الشرق الأوسط مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيس المصري حسني مبارك.

وقال غوردن جوندرو الناطق باسم الأمن القومي، إن الزعماء الثلاثة ناقشوا خطوة بوش الرامية إلى زيادة عدد القوات الأميركية في العراق والجولة المرتقبة التي ستقوم بها وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس إلى المنطقة والجهود المبذولة لإحراز تقدم فيما يسمى بخارطة الطريق لتحقيق السلام في الشرق الأوسط.

وتأتي هذه المحادثات في الوقت الذي يسعى فيه بوش للحصول على دعم دولي لاستراتيجيته الحربية الجديدة في العراق التي تلاقي معارضة شديدة من المشرعين الأميركيين.

من جهته حث العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني الجمعة الإدارة الأميركية على تكثيف جهودها لضمان إطلاق عملية السلام مجددا بين الفلسطينيين وإسرائيل، كما أكد على ضرورة أن تشمل جهود تعزيز مناخ الأمن والاستقرار في العراق جميع مكونات الشعب العراقي، وفقا لبيان صادر عن الديوان الملكي الأردني.

وطبقا لما ذكره البيان، فإن الملك عبد الله الثاني أكد خلال اتصال هاتفي تلقاه من الرئيس بوش واستعرضا خلاله الإستراتيجية الأميركية الجديدة في العراق، ضرورة أن تشمل جهود تعزيز مناخ الأمن والاستقرار في العراق جميع مكونات الشعب العراقي لضمان نجاحها.

كما حث العاهل الأردني الإدارة الأميركية على ضرورة تكثيف جهودها خلال الفترة القادمة لضمان إطلاق عملية السلام مجددا بين الفلسطينيين والإسرائيليين. وقال إن أي جهود ستبذل في هذا الإطار يجب أن تأتي وفقا لقرارات الشرعية الدولية وصيغة حل الدولتين ومبادرة السلام العربية.

وكان الرئيس بوش قد كشف عن خطته الجديدة يوم الأربعاء بعد أن ناقشها مع زعماء من أستراليا وبريطانيا والدنمارك واليابان وبولندة وكوريا الجنوبية والمملكة العربية السعودية.

من جهة أخرى، أطلع بوش العاهل الأردني على جهود الولايات المتحدة لدعم إحياء المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين. وأشار إلى الجولة التي ستقوم بها وزيرة الخارجية كوندوليسا رايس في المنطقة.
XS
SM
MD
LG