Accessibility links

هنية يعلن عن مساع لتشكيل حكومة وحدة وطنية


أعلن رئيس الحكومة الفلسطينية إسماعيل هنية الجمعة عن وجود مساع جديدة من أجل تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية، فيما أكد مسؤولون فلسطينيون أن الرئيس محمود عباس سيزور دمشق الثلاثاء المقبل وأنه لا يمانع في لقاء رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل المقيم في العاصمة السورية.

وصرح هنية بعد صلاة الجمعة في مسجد قرب منزله في مخيم الشاطئ في غزة للصحافيين بأن مساع تبذل من أجل تشكيل حكومة الوحدة الوطنية وفقا للمطالب الفلسطينية وبعيدا عن الاملاءات الأميركية.

وحول زيارة وزيرة الخارجية كوندوليسا رايس إلى رام الله المقررة الأحد في إطار جولتها في المنطقة، اعتبر هنية أن هذه الزيارة تأتي ضمن المخططات الأميركية والصهيونية للالتفاف على الشرعية الفلسطينية ، على حد تعبيره. وشدد على أن الشعب الفلسطيني لن يقبل التدخلات الخارجية بشؤونه الداخلية.

من ناحية أخرى تظاهر الآلاف من عناصر ومؤيدي حركة حماس الجمعة في مدينة غزة ضد النائب في المجلس التشريعي والقيادي في حركة فتح محمد دحلان الذي تتهمه حماس بإفشال عملية تبادل الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليت مع أسرى فلسطينيين.

وانطلقت مسيرات عدة من المساجد في مدينة غزة بعد صلاة الجمعة وتجمع المشاركون في ميدان فلسطين في وسط مدينة غزة قبل التوجه إلى مقر المجلس التشريعي في المدينة وهم يرددون هتافات ضد دحلان.

وأكدت حركة حماس في بيان لها أن هذه التظاهرة هي لرفض محاولات بعض الجهات الفلسطينية التي تهدف إلى إفشال صفقة تبادل الأسرى ولرفض تعهدات محمد دحلان لإسرائيل بالعمل على كشف مكان الجندي.

من جهة أخرى نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول فلسطيني رفض ذكر اسمه تأكيده أن عباس تلقى دعوة من الرئيس السوري بشار الأسد لزيارة دمشق في 16 يناير/ كانون الثاني وذلك لبحث الأوضاع على الساحة الفلسطينية وفي عموم المنطقة.

وأضاف المسؤول نفسه أن عباس لا يمانع في لقاء مشعل إذا كان هناك حاجة للقاء، موضحا أن عباس لا يريد مزيدا من الحوار مع مشعل حول حكومة الوحدة الوطنية وإنما سيكون اللقاء مخصصا للاستماع إلى قرارات حماس بخصوص نتائج الحوارات الني تمت مسبقا بين الجانبين.

كما كان مسؤول فلسطيني في غزة رفض ذكر اسمه قد قال في وقت سابق، إن جهود وساطة فلسطينية برعاية مصرية تبذل لعقد لقاء بين عباس ومشعل في سوريا بهدف تحقيق مصالحة وطنية وتشكيل حكومة وحدة وطنية ولاحتواء الموقف المتفجر خاصة في قطاع غزة بعد الاشتباكات المسلحة.
XS
SM
MD
LG